النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    Question حالات البرماويون في السعوديه

    حملة البطاقات البيضاء يواجهون مأزق انتهاء مدتها
    برماويو مكة.. يهربون من العنوسة بزواج دون عقود

    سلمان السلمي ـ مكة المكرمة تصوير: صالح باهبري 2
    حوالى الفي أسرة من عشيرة الروانجيين كانوا أول دفعة للبرماويين المهاجرين للمملكة ويتحدثون لغة خاصة بهم تختلف عن اللغة البورمية ثم توالت قوافل القادمين من أركان فرارا من اضطهاد الحكومة البوذية. الشيخ أبو الشمع عبدالمجيد شيخ الطائفة البرماوية في مكة المكرمة والباحث في رابطة العالم الاسلامي تحدث لنا عن تجربته الشخصية وأوضاع البرماويين قائلا: حينما وصلت الى المملكة مع والدي كان عمري لايتجاوز الستة اعوام وهنا ترعرعت وتعلمت الى ان حصلت على الماجستير في العلوم الشرعية وعملت في لجنة تسوية اوضاع البرماويين في العاصمة المقدسة لأربع فترات. يقول الشيخ أبو الشمع عن حمله لجواز سفر بنغالي رغم انتمائه للطائفة البرماوية ان البرماويين الذين يعيشون في المملكة ينتمون الى ثلاثة أقسام منهم قسم اضطروا للبحث عن جوازات سفر من دول آسيوية لعدم حملهم جوازات تيسر لهم الحصول على بطاقات اقامة نظامية ومن ثم اتجهوا لسفارتي بنغلاديش وباكستان وهو واحد منهم ويعاني من جراء ذلك مثلما يعانون حيث يرغب الان الكثير منهم العودة لجنسيتهم الأصلية.
    ويبلغ عدد البرماويين الذين يحملون جوازات سفر بنغالية حوالى مائة ألف شخص.
    وهناك قسم ثان من البرماويين يحملون البطاقات البيضاء التي منحتها لهم لجنة تصحيح الأوضاع لكن مدتها انتهت ولم تجدد بعد الأمر الذي يضع حملة هذه البطاقات الذين يقدر عددهم بحوالى 80 ألف شخص في مأزق. أما القسم الثالث فلايحملون أية هوية ويصل عددهم الى 70 ألف نسمة.
    مصاعب في عقود النكاح
    ويعيش حوالى 300 ألف برماوي في احياء عشوائية في المسفلة والنكاسة ودحلة الرشيد والكعكية ودحلة الولايا وحارة يمن وحي الزهور بمكة المكرمة.. وابناؤهم وبناتهم من مواليد المملكة وتصل اعمارهم الى حوالى 40 عاما وهم عادة لايسافرون للخارج وبعضهم تزوجوا وانجبوا هنا رغم أنهم تواجههم بعض المصاعب في عقود النكاح خاصة الذين يحملون البطاقات البيضاء المنتهية صلاحيتها او الذين ليست لديهم جوازات سفر او اقامات نظامية.. وهؤلاء يعقدون قرانهم في منازلهم ويكتفون بالإشهاد على ذلك بحضور الزوج والزوجة والولي لعدم قدرتهم على تثبيت العقود.. ولو لم يفعلوا ذلك لبقيت بناتهم عوانس وشبابهم بلا زواج.
    ويتوقع الشيخ ابو الشمع ان عدد البرماويين المتزوجين بدون عقود نكاح موثقة بأكثر من 100 ألف شخص.
    انتماء لوطن الحرمين
    الشاب البرماوي عطا الله نور قال انه واقرانه من البرماويين المولودين بالمملكة لايشعرون بأي انتماء لأي بلد غير وطن الحرمين الشريفين حيث ولدوا ونشأوا ويأملون في أن يعيشوا فيه بقية حياتهم ويربوا اولادهم على ترابه فالمواطنون السعوديون في العاصمة المقدسة يعاملونهم كأبنائهم وتزاوجوا معهم واصبحوا اصهارا.. واخته متزوجة من سعودي وتربط بين الاسرتين علاقة وطيدة.
    غالبية الشباب البرماويين من حفظة القرآن الكريم ونسبة كبيرة من طلاب حلقات التحفيظ بمكة منهم ونادرا ما تجد منزلا لأسرة برماوية لايوجد فيه حافظ أو حافظة لكتاب الله.
    وعدد كبير من ائمة التراويح في رمضان بمساجد مكة من البرماويين.. ومع ذلك هناك قلة أساءوا لسمعة الطائفة البرماوية من خلال سلوكهم السيىء.
    زواج مبكر
    والزواج في الأسرة البرماوية حسبما يقول عبدالرحيم اسحق يتم في سن مبكرة ومن النادر جدا تجاوز عمر الفتاة 20 عاما بدون أن تتزوج ويساعد على ذلك قلة المهر الذي لايزيد على 15 ألف ريال والسكن غالبا ما يكون في غرفة ملحقة بمنزل الأسرة لمن لايستطيع استئجار شقة أو بيت شعبي بمفرده.. وعموما عدد أفراد الأسرة البرماوية كبير ويبلغ في المتوسط حوالي 10 أشخاص رغم أن تعدد الزوجات نادر في أوساطهم.
    الظروف المعيشية لغالبية البرماويين متواضعة ويسكنون في مساكن شيدوها بجبال مكة واستطاعوا ايصال الخدمات لها بطريقة أو أخرى مع أنها مشيدة دون تصاريح ولاتصل اليها السيارات ولذلك يصعدون اليها سيرا على اقدامهم ومن لديه سيارة منهم يضطر الى ايقافها في اسفل الجبل.
    ويبرع البرماويون في اعمال الموبيليا والديكورات والمهن الفنية الاخرى مثل النجارة والسباكة اضافة الى البيع والشراء.
    مدارس خيرية
    المشرف على المدارس الخيرية البرماوية محمد طيب ودود خان تحدث لنا عن الجانب التعليمي للبرماويين موضحا ان مدارس الجالية البورمية تشرف عليها الحكومة السعودية منذ عام 1414هـ وتقوم بتأمين المعلمين والكتب الدراسية لها علما بأن عدد الملتحقين بهذه المدارس يبلغ حوالى 22 ألف طالب وطالبة موزعين على 39 مدرسة للبنين و15 مدرسة للبنات.

    طباعة اكتب رأيك اخبر صديقك اتصل بنا عودة للأعلى






    تعليقات الزوار
    عدد التعليقات حتى الآن : 1 (اضف تعليقك على المادّة )

    اتحاد طلاب مسلمي ميانمار - السودان : مشكلة التعليم العالي.
    بسم الله الرحمن الرحيم بعد التحية العطرة إلى جميع القائمين في صحيفة عكاظ المباركة، فإن مشكلة التعليم العالي لأبناء وبنات الجالية البورمية المقيمة - في المملكة العربية السعودية حرسها الله وبسط أمنها ورخاءها- لا تخفى عليكم حيث إن نسبة التعليم العالي في هذه الجالية منخفضة جدا إلا قليلا ممن برزوا في المجال الشرعي وذلك بعد فضل الله بما يسرت لهم حكومة السعودية وفقها الله أما في مجال العلوم الأخرى فإن النسبة تكاد لا تذكر لذلك نرجو من المسؤولين التفضل والتكرم على هذه الجالية المخلصة بتوفير مقاعد دراسية.

  2. #2
    الصورة الرمزية الهاشمي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    547

    رد: حالات البرماويون في السعوديه

    الغرابة شيخ االطائفةالبرماوية حامل جواز سفر بنقالي يمكن هوا بنقالي هههههههههههههه

  3. #3
    مراقب سابق الصورة الرمزية أبوباسم
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    4,811

    رد: حالات البرماويون في السعوديه

    يعطيك العافيةأبو أسرار ع النقل الرائع للخبر وتعليقات الخبر

  4. #4
    مراقب سابق
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    5,090

    رد: حالات البرماويون في السعوديه


    تسلم على نقل الخبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •