ص

صرير القلب..~

Guest
ممــــــــــــــــــــــــــا لامس شغـــــــــــــــــــــــآف القلب


أيها الأحبة الكرام: أكتب لكم هذا الموضوع وأنا في نشوة وسعادة لا يعلمها إلا الله وكم أنا مزهو وأنا أخط لكم اليوم حديثاً يبعث الفرح والسرور لكل برماوي وبرماوية فلقد كنت أسمع كما كنتم تسمعون بعض أحاديث كبار السن ومنهم والدي حفظه الله أن الأخشاب التي بني بها سقف الكعبة المشرفة لا أبعدنا الله عنها - هي أخشاب من أرض بورما .. وكان والدي حفظه يتحفني بهذه المعلومة دائماً وكنت أقول له: ربما هذه من بعض الأقاويل التي لا تُصدق ولا تُكذب لأنني وبكل صراحة لم أعثر على وثيقة تؤكد لي هذه المعلومة وكنت أمازحه قائلاً وهل نفدت الأخشاب في العالم وفي الشرق والغرب ليأتوا بأخشاب من "بورما" لسقف أعظم وأطهر وأقدس بيت على وجه الأرض !! بيت الله الحرام وقبلة المسلمين !!!

واليوم وبينما أنا أبحث عن بعض معلومات الحرم المكي الشريف لتحضير مادة صحفية وكنت أقرأ في كتاب ضخم من إعداد: الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بعنوان "الحرمان الشريفان التوسعة والخدمات خلال مائة عام" والذي صدر عام 1419هـ بمناسبة الاحتفال المئوي لتأسيس المملكة العربية السعودية وهذا الكتاب حسب علمي غير متوفر في المكتبات وموجود ضمن مطبوعات الرئاسة .. وفجأة أقف على هذه المعلومة الموثقة التي تفيد قطعاً بأن الأخشاب التي بني بها سقف الكعبة المشرفة مستوردة من أرضنا "بورما" من الغابات القريبة من "رانجون" العاصمة كما ستقرؤون في الوثائق المنقولة أدناه ..
صدقوني أيها الكرام لقد وقف شعر جسدي وأحسست بفرح وسرور عظيم أن يختار الله تبارك وتعالى شجر الأرض التي ننتمي إليها لتكون سقفاً لبيته العتيق .. وأن يكتب الله لأخشاب بورما لتتشرف بأن تكون سقفاً لأعظم بيت على وجه الأرض ..
يااااه أي إحساس هذا الذي ينتابني !!! فاللهم لك الحمد أن أدخلت أشجار أرضنا بيتك العظيم وجعلته سقفاً لكعبتك الغراء .. ولك الحمد ثانياً أن اخترتنا لمجاورة بيتك العتيق والعيش قرب حرمك الآمن ... اللهم أدم علينا نعمك واحفظها من الزوال .
ومع هذه الفرحة والنشوة كم كان قلبي يعتصر ألماً وكمداً وقهراً أن يكون وطننا الأم وموطننا الأصلي "أراكان بورما" بأيدي البوذيين .. وها نحن اليوم نندب حظنا على وطن فقدناه والحمد لله على كل حال ...
وإليكم الوثائق

النص المكتوب في صفحات الكتاب:
سقف الكعبة
إن العنصر الأساسي في تكوين سطح الكعبة المشرفة هو الخشب , والنوع الأمثل الذي يجب استخدامه في سطح الكعبة يجب أن يحمل مواصفات معينة منها:-
مقاومة الأحمال لأطول عمر افتراضي ممكن.
انخفاض درجة الانكماش لدرجة قريبة من الانعدام.
مقاومة التغير في الأجواء الحارة الجافة.
مقاومة الأرضة والفطريات والحشرات الدقيقة والرطوبة المتسربة.
طول الجذوع بما يزيد على عشرة أمتار وبنفس درجة مقاومة الأحمال مع قطر لا يقل عن متر واحد بعد التهذيب والإعداد للاستخدام.
إن هذه المواصفات لا يمكن الحصول عليها إلا بعد الاستعانة بمراكز الأبحاث الخشبية العالمية , وقد تم الاتصال فعلا بمراكز في أوربا وأستراليا ونيوزيلندا وانتهى التباحث العلمي الدقيق على اختيار خشب "التيك" من بين جميع الأنواع التي تمت دراسة مواصفاتها , حيث أن خشب التيك المأخوذ من موطنه الطبيعي (غير المزروع في موطن آخر) معروف بمتانته وطول عمره , ويمكن الحصول على جذوع من أشجاره ما يبلغ طولها حتى عشرة أمتار , وبأقطار 1.5م , وهو طارد للأرضة ويمكن تجفيفه بسرعة وبأقل قدر من التفسخ , وعند دهانه بالزيت يعطي لمعية جميلة جدا , وقد سبق استعماله في المملكة في مشاريع الحرمين الشريفين.
انتقاء الأشجار
تقع الغابات التي ينبت فيها شجر التيك في الهند وبورما , وقد تمت زيارة غابات نيلمبور في الهند , وغابات رانجون في بورما لتفحص الأشجار الموجودة فيها , فوجد أن المتطلبات الخاصة لسقف الكعبة يمكن الحصول عليها بسهولة من غابات بورما , وعليه فقد تم تعيين مندوبين من قبل مجموعة بن لادن للتنسيق مع شركات الأخشاب البورمية من خلال وزارة الغابات في بورما , وذلك لاختيار الأشجار المناسبة من الغابات والإشراف على قطعها ونقلها إلى المنجرة وانتقاء الأفضل منها , وشحنها إلى المملكة العربية السعودية.
وقد اشتمل البحث عن أشجار التيك في بورما في غابات بايو وكانا , ومدييك , وهي مناطق تبعد 1000 كلم عن العاصمة , وبلغت المساحة التي تم دراستها نحو 13000 دنم.
وتم الاختيار النهائي للأشجار المطلوبة من غابات تبعد 250 كلم عن رانجون والتي وجدت أنها الأفضل.
بلغ عدد الأشجار التي تم اختيارها 137 شجرة , حيث تم قطعها ونقلها إلى المنجرة ثم تم انتقاء 49 قطعة منها للمتطلبات الفعلية للسقف والأعمدة وحسب الجدول الموضح في الصورة:





ما هو شعورك بعد اليوم وأنت تشاهد بيت الله الحرام وقد بني سقفه من أخشاب بورما ؟!

نقل موفق هو مـــأ أتمناه

وطبتم..~
 
م

ماريا

Guest
جزااااااااااااااااااااك الله خيرررررررررررررررا وجعله في ميزااااااان حسنااااااااااااااااااتك
 
أعلى