بن ولي

مراقب قسم منبرالحرمين الشريفين
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الدعوة إلى الله
almadina_print_logo.jpg
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر

أمير مكة: الإسكان الميسّر ومخططات المنح تساهم في خفض أسعار الأراضي

تاريخ الخبر :27/03/2012

أنور السقاف - جدةتصوير- وليد الصبحي
02_242.jpg
أرجع صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ظاهرة التعدي على الاراضي الى «الجشع»، مشيرا الى تورّط عدد من المسؤولين الحكوميين في الأمر، لافتًا الى تساهل المحاكم في استخراج الصكوك وحجج الاستحكام بدعوى التيسير على اصحاب الحاجات وقال سموه: إن الإسكان الميسّر ومخططات المنح ستساهم في خفض أسعار الأراضي، وأكمل سموه أن الارض جوهر التنمية في المنطقة حيث لا تنمية بلا «أرض». وأبان أن المشاريع تحتاج الى اراضٍ فلا مسجد او مدرسة او مستشفى او سكن او طرق بلا «أرض» موضحا: هناك جموح في الرغبة من قبل القيادة لهذا البلد للاسراع والقيام بمشاريع التنمية، مستغربا سموه كيفية توفير البيئة المناسبة لقيام المشاريع التنموية وهناك من يستولي على الاراضي بلا حق ويتخذها للتجارة. واضاف سموه: الفقير يجب ان توفر له الارض والمسكن ونوفر له العلاج والمدرسة وكل متطلبات الخدمات اما المحتال فحقنا نحن ان نوقف هذا المحتال وحق للمحتاج ان نوقف عنه المحتال حتى لا يشاركه في شيء لا يحق له المشاركة فيه. وأكمل سموه «لو امنا الاراضي والمخططات للمنح ومشاريع الاسكان الميسر والاسكان لنزلت اسعار الاراضي والارتفاع في اسعارها حدث بسبب ندرة الاراضي وهو ما نعمل للحد منه».
ظاهرة الجشع
وقال سموه للأسف هناك أناس غير سعوديين من المقيمين يقومون بوضع خيمة ويشرعون في بيع مخططات على الآخرين وكشفنا حالات مماثلة ولعل الحالة الأخيرة لأحد المقيمين في الأردن استغل الانترنت لإعلان على بيع أراضٍ في مكة المكرمة ووضع على الانترنت مخططا كاملا وشرع في محاولة بيعه. لافتا الى ان هناك من منسوبي القطاع الحكومي متورطون في مشكلة التعدي على الاراضي، مؤكدا انه سيتم محاكمتهم شرعا.
حجج الاستحكام
وقال سموه أن بعضا من المحاكم تتساهل في استخراج الصكوك وحجج الاستحكام بحجة اننا اخوة في الاسلام وتيسيرا لاصحاب الحاجات الى ان وصلنا واصبحنا نخرج صكوكا بدون وجه حق، مشيرا الى مشكلة «الواسطة» واصفا اياها بـ «آفة كبرى» تتم عبر أشخاص يقومون بالتوسط لاستخراج الصكوك وحجج الاستحكام، معتبرا تلك الممارسات خرق للأنظمة، وأن من يقوم بذلك هو اخطر ممن يستفيد من تلك الواسطة. وشدد سموه على ان لبلادنا كرامة ولدينا كرامة فكيف نسمح بالتعدي على الأراضي، يجب ان يتعاون المواطن وكافة الجهات المعنية في منع التعدي على الأراضي الحكومية وأراضي الناس.
مشاريع التنمية
وقال سموه عين زبيدة تم البناء عليها وبني على الخرزة وحرام ما يحدث من تعدي وأنا أضع أمامكم اليوم مشكلة كبيرة يجب دراستها ومعالجتها ولا يجب التهاون في ذلك ويجب أن نقف جميعا موقف صارم وحازم لإنقاذ ما تبقى من أراضي هذه المملكة لنستخدمها في مشاريع التنمية فنحن اليوم نبحث عن اراضي لبناء مدرسة آو مستشفى أو مسجد ولا نجد ذلك ونحن نشاهد البعض يخرج بالأسلحة لحماية الاعتداءات هل لهذا الحال وصلنا.
دور الإعلام
وامتدح صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة الجهود التي تبذلها وسائل الاعلام في المنطقة والتي تعد شريكا في التنمية الاجتماعية وهي تقوم بادوار اجتماعية كبيرة وقال نحن في بلد أعطانا الله قيادة استثنائية وقيادة مبادرة دائما تبادرنا وتفاجئنا بما يسرنا، وتهتم بالتنمية والتحضير وبالرقي للإنسان في هذه البلاد المباركة. جاء ذلك خلال تدشينه امس أعمال ورشة «التعدي على الاراضي» بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية.

http://www.al-madina.com/node/366927

 
أعلى