الجوال.. والسلوكيات الجديدة

الدكتر

:: عضو متفاعل ::
مر على دخول التليفون المحمول ما يقرب خمس عشرة سنة، كثر الحديث خلالها عن أضرار المحمول الطبية ولكن احدى الدراسات البريطانية اكدت ان معظم ما يشاع حول هذه الأضرار مجرد استنتاجات واجتهادات علمية لكن الحقيقة ان الكشف عن الأمراض التي يسببها استخدام المحمول يحتاج لدورة زمنية لا تقل عن خمسة وعشرين عاما. لكن هذا لا ينفي أضرار الموبايل الاجتماعية التي يمكن الوصول اليها بنظرة فاحصة على السلوك خلال هذه السنوات الطويلة، فالموبايل وعلى الرغم من فوائده العملية الا انه اصابنا بالكثير من الأمراض الاجتماعية والنفسية قد تحتاج الى دراسات عميقة ولكن حتى تأتي هذه اللحظة يجب ان نعرف ما الذي اضافه الموبايل لأخلاقنا الاجتماعية واتزاننا النفسي:
1- الحيرة وتذكر كم مرة اضطررت فيها لتقديم اجابة مرتبكة بغض النكر عن المبرر عن اسئلة أين أنت؟ ولماذا لم ترد؟ ولماذا كان تليفونك مغلقا؟ ومن هم الأشخاص الذي تجلس معهم الآن؟.
2- الحساسية المفرطة.. فالعلاقة بينك وبين شخص تتوتر بمجرد عدم قيام طرف بالرد على الطرف الآخر، وتأخذك الهواجس والظنون بحثا عن اجابة لسؤال لماذا لم يرد وهو يعرف رقمي؟ وسرعان ما تتحول هذه الحساسية الى شعور متبادل.
3- ضعف التواصل الانساني.. فالجلسة التي تضم خمسة اشخاص تضم ايضا خمسة أجهزة موبايل على الأقل، وانشغال كل واحد بمكالمة واحدة على الأقل كل عشر دقائق يقطع حالة التواصل ويجعل الكلام في معظم الأحيان موجزا ومبتورا.
4- الانطواء.. فقد اصبح الكثيرون يختصرون العالم في الموبايل ويكتفون به كوسيلة للاتصال والتواصل وبمرور الوقت يعتاد الشخص الانعزال عن الاقارب والمعارف ويكتفي بمتابعتهم عبر الموبايل فقط، مما يجعله منطويا بمرور الوقت وفاقدا للمهارات الاجتماعية التي يكتسبها الانسان بالاتصال المباشر.
5- لغة جديدة.. فقد ساعدت تقنية الـ sms ووجود أجهزة موبايل لا تقرأ اللغة العربية واخرى تقرأها على ظهور لغة كتابة جديدة هي مسخ بين اللغتين العربية والانجليزية حيث صارت الكلمات العربية تكتب بالانجليزية فاصبح حرف الخاء 5 وحرف العين 3 والهمزة 2 وحرف الطاء 6 ولم تلاق هذه اللغة الجديدة أي رفض بل انها اصبحت معتمدة ومعترفا بها.
6- الغش بالموبايل.. انتهى زمن الغش الجماعي عبر مكبرات الصوت واصبح الغش في لجان الامتحان اختياريا باستخدام الموبايل والسماعة، وكثر ضبط حالات غش بالموبايل في أكثر من مكان.
7- الاختراق.. اصبح المرء مخترقا ويسهل العثور عليه في أي وقت، ويصبح ضحية سهلة امام هاتفه المفتوح، واذا لم ترد على شخص تعرفه سيكلمك من رقم لا تعرفه، واذا لم ترد سيكلمك من رقم ثالث، واذا لم ترد سيرسل اليك sms يطالبك بالرد للأهمية، وهكذا.. الى ان تتصل أنت به.
8- المخالفات المرورية.. يتصل بك احيانا وانت تقود سيارتك في ميادين مدينتنا اشخاص لابد ان ترد عليهم فورا مثل والدتك أو مديرك في العمل وليست زوجتك طبعا.
انني اتمنى ان ان يكون هذا المحمول أو الجوال هو السبب الرئيسي لترابط الأرحام.:patch_comm:
 

أبوباسم

مراقب سابق
انني اتمنى ان ان يكون هذا المحمول أو الجوال هو السبب الرئيسي لترابط الأرحام.

طرح في قمة الروعة

أخي الدكتر

سلمت يداك

وتقبل حضوري المتواضع
 

جواد البحر

مراقب سابق
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التقنيات وسيلة ذو حدين إما للخير وإما للشر
يعطيك العافيه [fot1]الدكتر[/fot1] على طرحك
تسلم الانامل يارب ولاعدمناك

تحياتي جواد البحر
[/align]
 

الدكتر

:: عضو متفاعل ::
أبو باسم
أمير الحب
جواد البحر
أفضل لوحة اقدمها لكم هي شكري الجزيل
وشكراً لكم
 
اخي الحبيب نحن امة مسلمة نستغل كل اشياء طيبة لنا ونتجنب من كل شر كفانالله شر الاشرار احتراماتي لك اخي الغالي الدكتر اخوك الهاشمي
 
أعلى