أبو عامر الأركاني

:: عضو جديد ::
إنضم
17 يوليو 2008
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
الإقامة
العمل بالقرآن الكريم والسنة الشريفة باعتدال .. يحب
الجزء الأول

( الخلفية التاريخية للمسلمين الروهنجا في أركان )

كانت أركان دولة إسلامية منذ عام 1430م احتلتها بورما في 28 ديسمبر عام 1784م،(1) وتعد الآن ضمن ولايات بورما الاتحادية . والمسلمون يشكلون فيها أغلبية. علاقة العرب بأركان عريقة جدا من الأيام الجاهلية؛ ومنذ القرن الثالث الميلادي جاء العرب إلى أركان للتجارة واستوطنوا فيها.(2) وأن سواحل أركان وضفاف خليج البنغال قد شوهدت فيها المساجد والمراكز الإسلامية خلال خمسين عاما من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.(3) علاقة الإسلام بأركان وطيدة جداً من القرون حيث يثبت من كتب المؤرخين أن مملكة أركان لها علاقة جيدة مع الخلفاء المسلمين أيام الخلافة الأموية والعباسية، وكانت المراسلة وتبادل التحف والهدايا مستمرة بينهم، وكذلك يوفد كلا الطرفين البعثات الدبلوماسية والتجارية والسياحية بين حين وآخر. وبطلب من ملك أركان فقد أوفد إليه خلفاء المسلمين بوفد يضم عددا من الدعاة والمصلحين، وبفضل دعوتهم انتشر الإسلام في ربوع أركان واعتنق معظم سكان أركان الإسلام طواعية.(4) وكذلك استوطن في أركان عدد من الدعاة والتجار والسياح المسلمين خاصة من الحضارمة (5) والسادة العلويين وأهل العراق (6) من العرب.

وأركان اسم عربي إسلامي (7) حيث يثبت من كتاب المؤرخ الأركاني الشهير محمد خليل الرحمن الأركاني بأن المسلمين قاموا في هذه المنطقة بالدعوة إلى الإسلام وإتباع أركانه الخمسة التي بني عليها الإسلام، فأعتنق ملك رخـام (8) "غولنغي" الإسلام بيد الداعي المسلم الأمير حمزة، وتلقن الدرس منه عن أركان الإسلام الخمسة. فسمي مملكته بأركان يراد به أرض أركان الإسلام أي موطن المسلمين ومركزهم في هذه المنطقة.(9)
وكذلك ذكر المؤرخون عن محمد ابن الحنفية أو محمد حنيفة وعلاقته بأركان واعتناق الإسلام ملكة أركان "كايافري" بيده (10) وحكومة الشيخ عبد الله في أركان.(11) كما ذكر كثير من المؤرخين بأن العرب أنشأوا في أركان مملكة عربية إسلامية مستقلة بين القرن السابع والقرن الثاني عشر الميلادي.(12)
ومسلموا أركان يسمون رُهنجيا منسوباً إلى رُهنج وهذا تصحيف من الرهمي أو الرهمة/ الرهيمة.(13) والرهيمة ضيعة قرب الكوفة.(14) وذكرها المتنبي فقال:

فيالك ليلا على أعـكـش ***** أحم البلاد خفي الصـوى

وردن الرهـيمة في جوزه ***** و باقـيه أكثر مما مضى (15)

ولا يستبعد تسميتهم سواحل أركان بالرهيمة على غرار تسمية أرض قرب الكوفة. و وصف المـؤرخون بأركـان وملـوكها بـ "ممـلكة رهمـي وعظيم أركان المشرق" كـ سليمان التاجر[237هـ/851م](16) وابن خرداذبه[250هـ/864م](17) واليعقوبي[287هـ/900م](18) وابن الفقيه الهمداني[290هـ/902م] (19) والمسعودي[346هـ/957م](20) والقاضي الرشيد ابن الزبـير[463هـ/1070م](21) والإدريسي[560هـ/1164م](22)
والرهمي نسبة إلى الرهم ؛ والرهم بطن من بكر بن وائل من العـدنانية و رهم بن تاج بطن من عمرو بن قيس.(23) وبهذا يمكن القول بان إنشاء مملكة رهمي يرجع فضله إلى العرب كما هو بين بتسميتها.

وحضارة الإسلام والمسلمين في أركان عريقة جداً حيث حكم عليها المسلمون طوال ثلاثة قرون ونصف، وأشهر ملوكهم سلطان مبارز شاه ولي خان (24) الذي أدخل اللغة الفارسية في أركان. واستمرت الفارسية كلغة رسمية من 1430م حتى عام 1845م أي حتى بعد احتلال الإنجليز بها 22عاما. ومن أشهر ملوكهم سلمـان شاه، الذي اتخذ من "مرغ كوه" (25) رُهنج ( فاتري قلعه ) عاصمة له. وكان أحد الشروط الأساسية لتولي الملوك السلطة والجلوس على العرش هو تخصصهم في علوم الشريعة والدراسات الإسلامية، (26) كما نقش على العملات والأوسمة والشعارات الملكية كلمة التوحيد {لا إله إلا الله محمد رسول الله} وأسماء الملوك بالحروف العربية وكذلك الآية القرآنية {أن أقيموا الدين} (27) ، كما يعين القضاة المسلمون للمحاكم حسب نمط الحكومة الإسلامية على أن يصدروا الحكم حسب الشريعة الإسلامية الغراء مستمدين أحكامهم من القرآن والسنة والفقه الإسلامي.(28)

ولغة مسلمي أركان تسمى اللغة الرهنجية مؤلفة من كلمات وتعبيرات عربية أكثر من خمسين في المائة، و تكتب هذه اللغة بالحروف العربية وبخطها ورسمها.(29) و عدد المسلمين في أركان يزيد على مليونين ونصف، و يشكل أغلبية على كافة شعب أركان بما فيه قبيلة " المغ " الذين جاءوا إلى أركان من موطنهم الأصلي " مغـده " ولاية بيهار في الهند. أما البورميون الأصليون خاصة (30) الذين يسكنون المنطقة حول "مندلاي" فـقـد جاءوا من التبت (الصين) قبل قرن 9 واتحدوا في القرن 11، بفضل " أناوراثا " الذي اتخذ عاصمته في "باجان" و هو الذي أدخل البوذية وهي اليوم الدين الرئيسي وبعد أن دحر قبلاي خان خلفاء " أناوراثا " (1287) ، انقسمت بورما إلى دويلات صغيرة يحكمها زعماء من قبائل الشان حتى القرن 16 حينما سادت البلاد أسرة " توانجو" البورمية . و في قرن 18 قضى البورميون بزعامة "ألونجبايا" على ثورة قبائل المون ، واستطاع " ألونجبايا " بعد ذلك أن يغزوا الهند ويوسع حدود مملكته.(31)

وغزا ملوك بورما أركان عدة مرات، ففي عهد الملك " من خامن " البورمي عام 1404م هاجم البورميون على أركان حتى احتلوها لكن استعاد الأركانيون مملكتهم بيد السلطان مبارز شاه ولي خان بتعاون حاكم البنغال عام 1430م. وكذلك هاجم الملك البورمي " تبين شويثي " على أركان عام 1544م في عهد السلطان ذوق بك شاه (زبك شاه) ملك أركان، لكنه صالح مع ملك أركان بعد إخفاقه في الهجوم. وفي عهد سكندر شاه الثاني ملك أركان وفد إلى أركان الأمير شجاع حاكم البنغال ابن شاهجهان ملك الهند، بعد هزيمته من أخيه محي الدين أورنكزيب عالمكير في صراع لتولية عرش دهلي. وباسمه سمي الطريق الممتد من شيتاغونغ إلى أركان بـ" شارع شجاع أركان ". و أخيراً احتل أركان " بودابايا " ملك بورما عام 1784م. ثم جاء الإنجليز عام 1826م وكانت أركان ملتقى الإنجليز واليابانيين في الحرب العالمية الثانية، فدارت هناك معارك عنيفة راحت ضحيتها ما يزيد على مائة ألف مسلم رهنجيا بمؤامرة من البوذيين "المـغ" بتعاون من البورميين وتزويدهم اليابانيين بالأسلحة النارية والذخائر الحية، كما لعب البريطانيون دور المتفرجين الصامتين، وكذلك شرد نصف مليون مسلم رهنجيا جراء هذه المجزرة.(32) كما دمر تدميرا كاملا 307 قرية من قرى المسلمين.(33)

وإن هذه الأعمال الإجرامية ضد المسلمين الرهنجيا قد ارتكبها البوذيون "المغ" عمدا للتصفية الجسدية والتطهير العرقي وكجزء من مخططاتهم الخبيثة من حملات الإبادة الجماعية. وحسب تصريحات معالي السيد/سلطان محمود عضو البرلمان و وزير الصحة لحكومة بورما سابقا: بأن هذه الأعمال البشعة ليست من الفتنة الطائفية بل القتل الجماعي للمسلمين الرهنجيا بوحشية وقسوة و بدم بارد وبمؤامرة مسبقة. (34)

وبعد انسحاب البريطانيين من أركان و بورما إبان الحرب تمتع المسلمون الرهنجيا بالحكم على أركان الشمالية بما فيها منطقة "مونغدو" و "بوثيدنغ" و "راثيدنغ".(35) و في هذه الأثناء جرت مفاوضات بين حكومة المسلمين الرهنجيا (36) و مسئولي الحكومة البريطانية (37) و اتفق الجانبان على اتفاقية تنص الاعتراف بحكومة المسلمين الرهنجيا ولجنتها الأمنية من قبل بريطانيا(38) كما اعترفت بريطانيا بأن منطقة أركان الشمالية منطقة المسلمين الرهنجيا الوطنية (39) وهي منطقة مستقلة لا ترجع إلى مناطق أخرى، و وعدت بمنحها الاستقلال (40) وأن بريطانيا تعتبر حق تقرير مصير الشعب الرهنجيا حق مشروع (في اختيار استقلالهم الكامل أو ضمهم إلى باكستان الشرقية(*) أو ضمهم إلى بورما كولاية من ولايات بورما الاتحادية في المستقبل ). بناءا على هذه الاتفاقية والوعود الأخرى من قبل بريطانيا وافقت حكومة المسلمين الرهنجيا على دخول القوات البريطانية في أراضيها لصد هجوم اليابان. لكن سرعان ما انقلبت الأوضاع عليهم بعد وضع الحرب أوزارها. ورغم اعتراف اليابانيين والبريطانيين بأن منطقة أركان الشمالية منطقة ذات أغلبية ساحقة للمسلمين الرُهنجيا وهي منطقة ذات سيادة إسلامية، ضمت أركان إلى بورما الاتحادية حينما نالت استقلالها عام 1948م. وفي أيام الحكومة البرلمانية حقق المسلمون الرُهنجيا بعض التقدم والنجاح لما أنشأت الحكومة البورمية منطقة مستقلة لهم باسم "إدارة مايو الحدودية" في أركان الشمالية، كاعتراف بالهوية الوطنية المستقلة للمسلمين الرُهنجيا.(41) وكذلك حصلت لغتهم مكانتها حينما تذاع اللغة الرُهنجية عبر الإذاعة الحكومية، كما تبث البرامج الثقافية الرُهنجية من إذاعة رانغون. وهكذا قام مسلمو أركان بإثبات كيانهم وحضارتهم وثقافتهم المستقلة بالحصول على حقوقهم اللغوية والثقافية الأساسية والاعتراف بالهوية الوطنية والكيان المستقل لهم. لكن الانقلاب العسكري حظر على كافة حقوقهم، كما حظر التعليم والبث الإذاعي باللغة الرُهنجية وسحب مواطنة الرُهنجيا في بورما، وقام بطردهم وتهجيرهم إلى الخارج على أنهم أجانب دخلاء غير شرعيين تسللوا إليها،(42) لذلك قام المجاهدون بمطالب حريتهم واستقلالهم الكامل عن طريق حق تقرير مصيرهم، والذي تضمن لهم القوانين والأعراف الدولية.
.........................................................................

الهـــــــوامــــــــش :

(1) محمد أشرف عالم (الأركاني) SOUVENIR OF ARAKAN HISTORICAL SOCIETY p.21 Chittagong Dec.1999 Historical Background of Arakan,
الخلفية التاريخية لأركان، مجلة تذكارية لجمعية أركان التاريخية، ص 21 شيتاغونغ، ديسمبر 1999 م

(2) م. نور الحق شيتاغونغ العظمى (في البنغالية) ص 111 شيتاغونغ، 1977م

(3) محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 65 كلكته 1946م نقلا عن جورج إي. هارفي تاريخ بورما ص 137

(4) فليراجع للتفصيل كتاب المؤلف " الحلقة المفقودة لتاريخ أركان " ص 12ـ14 شيتاغونغ 1986م
(5) الشيخ فريد الهاشمي (الأركاني) االمسلمون في بورما والأبعاد السياسية و التاريخية لقضية مسلمي أراكان، مجلة البلاغ، الكويت

(6) نقل الشيخ رشيد أشرف السيفي عن الشيخ يونس إبراهيم السامرائي: بان والده السيد نور أحمد بن سيف الملك من ذرية آل البيت من السادة العلوية، انتقل أجداده من العراق إلى بورما في عهد الخلافة العباسية أيام خلافة هارون الرشيد وذلك لنشر الدعوة الإسلامية في بورما. متاع نور ص 29 كرا تشي 1997م عن علماء العرب في شبه القارة الهندية ص878. كما نقل الدكتور جميل عبدالله محمد المصري عن حسين مؤنس بان الاسلام انتشر في بورما واصبح اقليم اركان اسلاميا ومن ارض الاسلام..... ومن اشهر الدعاة فيها الداعية المشهور (سيد يوسف الدين) الذي غادر وطنه بغداد إلى بلاد السند لنشر الاسلام, ثم انتقل إلى البنغال, وواصل الدعوة والنجاح, ثم دخل مع قوافل التجار إلى بورما وسيام, وانشأ عددا من المساجد, ويعتبر إلى هذا اليوم اشهر شخصية اسلامية في الهند الصينية. حاضر العالم الاسلامي وقضاياه المعاصرة ص885-590 رياض 2001م عن الاسلام الفاتح ص56

(7) كتب الدكتور محمد عبده يماني: " كل شبر من ( أركان ) يصرخ بأنها أرض مسلمة وتظل كلمة ( أركان ) نفسها وهي الكلمة العربية الإسلامية المعروفة ( جمع ركن ) شاهدا على حقيقة انتمائها الإسلامي ." كارثة المسلمين في أركان بورما، جريدة الشرق الأوسط، العدد 5829 الأحد 1994/11/13م.وكتب نور الإسلام بن جعفر علي آل فائز نقلا عن المؤرخ البوذي الأركاني " أو مونغ ثان لوين " إن كلمة أركان مشتقة من الكلمة العربية (ركن). المسلمون في بورما ص46 رابطة العالم الإسلامي مكة المكرمة 1991 م

(8) رخـام الاسم القديم لأركان وقد سموها به العرب لأنه يوجد فيها بكثرةـ(محمد خليل الرحمن، تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص180)ـ على غرار التسمية به عندهم. قال ياقوت الحموي: رخام (بضم أوله) وهو في اللغة حجر أبيض: موضع في جبال طي: موضع بأقبال حجاز، أي الأماكن التي تلي مطلع الشمس؛ قال لبيد: فتضمنتها فردة فرخامها. معجم البلدان ج 3 ص37-38 بيروت 1957م. واسم "شوكفيو" المدينة في جزيرة رامري (الرامي) في أركان يدل على نفس معنى رخام.

(9) محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 24 كلكته 1946 م.

(10) محمدأشرف عالم الأركاني، الخلفية التاريخية لأركان، مجلة تذكارية لجمعية أركان التاريخية ص24-25 نقلا عن شاه بريد خان "حنيفه و كايافري " من مؤلفات القرن السادس عشر الميلادي. و م. أ. طاهر باثا (الأركاني) "الرهنجيا و الكمان " (في البورمية) ص 6-7 متشينا 1963م. و مونغ ثان لوين (الأركاني) "الأركانيون الأجانب أو الرهنجيا" مجلة مياودي ص 72-73 يوليو 1960م
(11) محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 29-30 كلكته 1946م
نقــلا عن: جيه. إيف.فرنيبل ، مجلة جمعية بحــوث بورمـــــــــــا ج 3 ص 167-168

(12) م. نورالحق شيتاغونغ العـظمى ص 8-9 نقلا عن أرثر بي. فيار تاريخ بورما ص 43، 1884م. و ن.م. حبيب الله "تاريخ الشعب الرهنجيا" ص 34-35 داكا 1995م و نقلا عن شاهد علي "فضل شيتاغونغ على الأدب البنغالي" في ص 17. و الدكتور عبد الكريم الإسلام في شيتاغونغ ص 20-21 شيتاغونغ 1980م نقلا عن الدكتور إنعام الحق و عبد الكريم " الأدب البنغالي في البلاط الملكي الأركاني" ص 4 . وعبد الحق شودري شيتاغونغ ـ أراكان ص 34 شيتاغونغ 1989م نقلا عن الدكتور محمد إنعام الحق "الحضارة الإسلامية في شيتاغونغ" مجلة بلبل لشهر فوس سنة 1344 بنغله ص653

(13) لأن العرب كانوا يسمون الأراضي السافلة عند البحر من مقاطعة أركان أرض الرهمة بسب المطر الخفيف دائما. الشيخ نور أحمد (الأركاني) نبذة من تاريخ المسلمين في مقاطعة أركان ص11 مجلس الدعوة والإرشاد لمؤتمر العالم الإسلامي كراتشي

(14) قال ياقوت الحموي:الرهيمة بلفظ التصغير ويجوز أن يكون تصغير رهمة، وهي المطرة الضعيفة الدائمة - والرهام من الطير كل شئ لا يصطاد- وهو ضيعة قرب الكوفة. قال السكوني هي عين بعد خفية إذا أردت الشام من الكوفة بينها وبين خفية ثلاثة أميال وبعدها القطيفة مغربا. معجم البلدان ص 109 المجلد الثالث بيروت 1957م.

(15) أبو الطيب المتنبي " ديوان المتنبي " مع شرح أبو البقاء عبد الله ابن الحسين العكبري (نسبة إلى عكبرا وهي بلدة على نهر دجلة بالعراق قرب بغداد) التبيان في شرح الديوان قال العكبري: الرهيمة قرية عند الكوفة وهو الصحيح، لأني رأيت بالكوفة جماعة ينسبون إليها، ولكنها خربت في الأربع مائة ( الهجرية ) ص40-41 الجزء الأول دار المعرفة بيروت

(16) سليمان التاجر سلسلة التواريخ ص 50 باريس 1845 م

(17) ابن خرداذبه كتاب المسالك والممالك ص 16 17, 67 ليدن 1889 م

(18) اليعقوبي تاريخ اليعقوبي ص106 ليدن 1889م

(19) ابن الفقيه الهمداني كتاب البلدان ص 15 ليدن 1886 م

(20) قال المسعودي: ثم يلي هذا الملك مملكة رهمي وهي سمة لملوكهم والأعم من أسمائهم...( إلى آ خر ما قال ) في مروج الذهب و معادن الجوهر ص 384 388 المجلد الأول مصر 1303 هـ
(21) وكتب القاضي الرشيد بن الزبير: " كتب رهمي ملك الهند إلى عبد الله المأمون بالله: بسم الله الرحمن الرحيم من رهمي ملك الهند وعظيم أركان المشرق " ( إلى آخر ما كتب ) في كتاب الذخائر والتحف ص 21-22، 26-27 الكويت 1959 م

(22) الإدريسي نزهة المشتاق في اختراق الآفاق ص 24-25 ليدن 1866 م

(23) محمد ابن الزبير معجم أسماء العرب المجلد الأول ص 689 مسقط 1991م

(24) عبد الحق شودري شيتاغونغ ـ أراكان ص 53 شيتاغونغ 1989م

(25) أبو سيف الله حامد حسين آل نيبو (الأركاني) جغرافية مديرية أكياب(أركان) ص 31، 141، 142 كرا تشي

(26) فضيلة الشيخ محمد بن ناصر العبودي بورما الخبر والعيان ص 28-29
(27) سورة الشورى الآية 13

(28) نورالاسـلام (الأركاني (مقالة "المسلمون الروهنجيون في أراكان، مشكلاتهم السياسية في الماضي والحاضر" في(الأقليات المسلمة في العالم) ص 612، المجلد الثاني، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الرياض 1986م

(29) فليراجع لتفاصيل كتابة اللغة الرهنجية بالحروف العربية عبر الأجيال:* محمد خليل الرحمن الأركاني تاريخ الإسلام في بورما وأركان ص 58، 107، 193-194 * دلدار محمد إسحاق الميانجي (الأركاني) نفحات الريحان في حقائق لغة أركان * الشيخ عبد الجبار الشهيد (الأركاني) قصيدة باللغة الرهنجية من مؤلفات عام1897م.

(30) الطبقة الحاكمة في بورما المسمى بقبيلة " ميانمار " وبه سمي الاسم الرسمي لبورما أخيرا
(31) شفيق غربال الموسوعة العربية الميسرة ص 431 القاهرة 1965 م

(32) مقال الدكتور شهيد الله في " الموسوعة الإسلامية البنغالية " ص 723 ج 22، المؤسسة الإسلامية بنغلاديش، داكا

(33) إيه. إيف. كيه . الجيلاني (الأركاني) التاريخ الثقافي للرهنجيا ص 81 شيتاغونغ 2001م

(34) محمد أشرف عالم (الأركاني) الخلفية التاريخية لأركان في مجلة تذكارية لجمعية أركان التاريخية ص 43 نقلا عن معالي السيد/ سلطان محمود الأركاني، عضوالبرلمان و وزير الصحة لحكومة بورما سابقا " المسلمون في أركان " جريدة NATION رانغون يوم الأحد 12، أبريل 1959م

(35) الشيخ حبيب الله (الأركاني) داستان اركان ( مأساة أركان ) ص 148-151 نسخة خطية.

(36) وقد سميت هذه الحكومة بالجمهورية الإسلامية في أركان الشمالية. فليراجع للتفصيل: * محمد إلياس الأنصاري كفاح الحرية لمسلمي أركان ص 42-43، 46 لاهور 1992م. *محمد أشرف عالم (الأركاني) الخلفية التاريخية لأركان مجلة تذكارية لجمعية أركان التاريخية ص 44 شيتاغونغ ديسمبر1999م* جريدة DAWN كراتشي 30/12/1996م. * جريدة جنك كراتشي 30/12/1996م. * أ. س. بهار "الأركانيون الرهنجيا في المجتمع البورمي" ص 87 مقالة مقدمة إلى جامعة وندسور، أونتاريو، كندا، قسم علم الاجتماع وعلم الإنسان (الأنثروبولوجيا: علم يبحث في أصل الجنس البشري وتطوره وأعراقه وعاداته ومعتقداته) لنيل درجة الماجستير، عام 1981م. وقد ذكر الباحث فيها عددا من المسئولين لهذه الحكومة منها السيد/ عمره مياه كرئيس والسيد/ ظهير الدين أحمد نائبا له والسيد/ عبد المجيد (المعروف بالملك الأعرج) نائبا ثانيا.

(37) أمثال العقيد/ سي. إي. لوكاس فلبس أي. سي. اس. دي. سي. بي. قائد الفرقة الرابعة عشر للجيش البريطاني، حاكم الإدارة العسكرية لأركان الشمالية. والكابتن جيه. ايل. مارس نائب حاكم الإدارة العسكرية. والسيد اصغر علي شاه أي. سي. اس. المستشار المدني للإدارة العسكرية. والعقيد ادجرلي. والسيد في. في. دونالد والعقيد روي والعقيد جون والسيد دل محمد والسيد هاوارد والسيد مند وغيرهم.

(38) محمد عبد الغفار الأركاني "اركاني مسلمانون كا عروج وزوال" ( التقدم والانهيار لمسلمي أركان ) ص 57-59 نسخة خطية، و محمد ظهير الدين أحمد الأركاني "زبان مشرقي بنكال و اراكان" ( لغة بنغال الشرقية وأراكان ) ص 93، 99 شيتاغونغ.

(39) موشي يغار مسلمو بورما ص 96، معهد دراسات جنوب آسيا بجامعة هيدلبرغ، 1972م.

(40) بيتريك ويجرس MEDECINS SANS FRONTIERES عشرة سنوات لللاجئين الرهنجيا في بنغلادش، الماضي، الحال والمستقبل.MSF 2000

(*) كانت مطالبة مسلمي أركان الشمالية لإجراء الاستفتاء الشعبي لحق تقرير مصيرهم مطالبة تليدة. وأن رغبتهم ومطالبتهم لضم أركان الشمالية إلى باكستان لعدة أسباب وهي: عمليات المجزرة والإبادة الجماعية التي جرت ضدهم من قبل البوذيين البورميين عام 1942م، والموقف العدائي للبورميين ضدهم، ومقارنة بين البورميين وأهل شيتاغونغ فانهم ذو صلات وثيقة ثقافية سلالية دينية بأهل شيتاغونغ. (وحسب مبدأ "نظرية الأمتين":بأن المسلمين أمة واحدة مستقلة، وغيرالمسلمين ذو قومية مستقلة.تبنت هذه النظرية"الرابطة الإسلامية"الحزب السياسي المؤسس لباكستان، وعلى أساسها أسست دولة باكستان للملة الإسلامية في شبه القارة الهندية الغير المقسمة)أنهم يرغبون ضم أركان الشمالية إلى باكستان على أساس الأغلبية المسلمة فيها. (جريدة جنك وجريدةDAWN 30ديسمبر 1946م)
وان مديرية سلهت من ولاية آسام (في شبه القارة الهندية الغير المقسمة) حصلت على حق تقرير مصيرها وضمت إلى باكستان بإجراء استفتاء شعبي، لكن كشمير وأركان لم تحصل على حق تقرير المصير لإجراء الاستفتاء الشعبي رغم صدور قرار الأمم المتحدة بعد ذلك في حق كشمير. وحكام "جوناكره ومناور" (أحد المناطق الذي يرغب حكامه انضمامه إلى باكستان) لم يفلحوا في الانضمام إلى باكستان رغم إرادتهم ورغبتهم بذلك. قضية أركان هي نفسها. كافح و ناضل مسلمو أركان للانضمام إلى باكستان حتى اعترفت الحكومة البورمية بذلك في الوثائق الصادرة عنها. وان مسلمي أركان يفتخر حول قيام الجمهورية الإسلامية في أركان الشمالية عام 1942م بأنهم سبقوا في إنشاء باكستان، وان زعمائهم اجتمعوا برئيس الرابطة الإسلامية ومؤسس باكستان القائد الأعظم محمد علي جناح مرارا وانشأوا فرعا للرابطة في أركان، وكان مكتبا له في شيتاغونغ تحت إشراف ورعاية المغفور له فضل القادر شودري (رئيس مجلس النواب ورئيس باكستان بالوكالة سابقا والسكرتير المركزي ورئيس فرع باكستان الشرقية للرابطة الإسلامية، الذي اغتيل في السجن بسبب ولائه لباكستان عام 1971م إبان قيام دولة بنغلادش) وان علماء وزعماء مسلمي أركان اشتركوا في حركة قيام باكستان متكاتفين. لعل معطياته كما يقال: عداد اللغة الأركانية في بعض كتب المناهج الباكستانية كلغة القاطنين بها.

(41) حكومة بورما مـىيوكا مستقبل ( مستقبل منطقة مايو ) رانغون

(42) فليراجع للتفصيل كتاب المؤلف "المسلمون الرهنجيا في أركان و مسألة مواطنتهم" شيتاغونغ2000م.

قدمه محب الأمة المسلمة :

أبو عامر آل عبد العلي الأركاني
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0


مشكور على الخلفية التاريخية لمسلمي الروهنجا

الله يعطيك العافية [fot1]أبو عامر الأركاني [/fot1]على الطرح الرائع

تحياتي جواد البحر
cVu18939.gif

 

طاب الخاطر

:: عضو نشيط ::
إنضم
11 مارس 2008
المشاركات
980
مستوى التفاعل
0
[align=center]بارك الله فيك أبوعامر على هذه المعلومات القيمة[/align]
 
أعلى