الدكتر

:: عضو متفاعل ::
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
164
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الكرة الطائرة و عمل مونتاج فيديو وصوتي والخط
الراب (بالإنجليزية: Rap) أو الهيب هوب (بالإنجليزية: hip hop) هو نوع من الغناء. يمزج بين أداء الراب المختلف وهو لفظ الكلمات دون الالتزام بلحن معين، والإيقاع. بدأ الراب في مدينة كينغستون بجاميكا في نهاية الستينات كنوع موسيقي جديد متفرع عن الدانسهول (dance hall). انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة أو الزنوج، كما انتشر عالمياً منذ التسعينات.
في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على عدم توفير الخدمات أو فرص العمل، وعلى غير ذلك. يمتاز أصحاب هذا النوع من الغناء باللباس الفضفاض الواسع وهذا اللباس مستوحى من لباس رياضة البيسبول أو لباس المساجين حيث تكون الملابس بمقاسات واسعة. ويتلخص أسلوب الراب أولاً بالإيقاع مع الكلام المقفى السريع. وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية. ومنذ نهاية التسعينات يؤدى الراب خارج أمريكا الشمالية، وقد تواجدت أنواع جديدة فرعية عنه. ويوجد في بعض الدول العربية عدد من مؤدي هذا الأسلوب، سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية. كما يمارس في فرنسا واليابان بشكل كبير.
وبالرغم من ذلك فقد انتشرت هذه الثقافة انتشاراً كبيراً بين أوساط شباب وشابات الدول العربية ، ( والسبب هو من سوء استخدام الأقمار الصناعية الدش ) حيث عبر بعضهم من ذلك أنه كنوع من تفريغ المعاناة التي يلاقيها الشباب في الأوساط الاجتماعية ، أو كنوع من النقص الاجتماعي الكبير والرهيب والفراغ العاطفي . وللأسف فإن هذه الثقافة الغربية أصبحت ذات نكهات عربية ، حيث نلاحظ ظهور شباب عرب في هذه المجال رغم فهمهم الخاطئ بأنه نوع من الأساليب الحوارية الجميلة التي يريدون مخاطبة مجتمعاتهم بها ، وهم لا يدركون حقيقة غزوها الفكري .
وقد سبق أن ناقشت أحد رواد هذه الثقافة ، حيث استاء في بداية حديثي له عن تفاهة هذه الثقافة ، الا أنه بمبدأ الواثق من نفسه عبر بكلمات نبعت من شاب ينقصه الفكر الإسلامي بأن لكل فنان أعداء ، ولكل فن حديث حسّاد هكذا عبر على حد قوله ، وبالرغم من كثرة ما نراه في الخارج ، إلا أنه امتد ليشرب جل شبابنا الكريم بل ويغرقهم في مستنقعات الخروج للمجتمع بصورة غريبة ، حتى وصل الأمر بأن يخرج من بلادنا فرقة تحترف ( الراب ) في الولايات المتحدة ، بل وصل الأمر إلى إنشاء فرق ( راب ) أو الراب المحلي ، لتنتشر الحفلات على المستوى المحلي ، سواء بجدة والرياض والمنطقة الشرقية ، بل وصل الأمر وللأسف إلى بلد مهبط الوحي ، حيث تم القبض على فرق تقوم بإحياء حفلات على مستوى عالي لأغاني ( الراب ) و ( الهيب هوب ) حتى وجد أن هناك رواد له ، وتجد تلك المهارات البدنية العالية ، واللياقة المركزة ، والقوة النفسية والجسمانية ، بل تجد من تظنه أنه لا ياكل إلا أنه يتمتع بمهارات عالية .. وعلى المستوى العربي من اللذين نعرفهم فقط هناك راقص ( الراب ) العربي الفرنسي ( صلاح ) والذي له جولات وصولات في بلدان العالم من شرقها لغربها ، ومن شمالها لجنوبها ، أضف إلى ذلك هناك من يسمي نفسه ب ( الأسطورة ) ، وهو الآن بجدة أول محترف بالخارج ، وهناك أيضاً الإيراني ( ابن الرومي ) ، وأضف إلى ذلك فرقة ( راب 48 ) الفلسطيني ، وغيرهم كثير .. حتى امتد على المستوى المحلي إلى شبابنا الذين بدأو بنبذ العادات الإجتماعية العربية الجميلة واستبدالها بتلك العادات الغربية الغريبة ..
بل تعد الأمر إلى أكثر من ذلك حتى تم اكتشاف شباب وشابات يقومون برقص ( الراب ) داخل إحدى الاستراحات .. والبعض لم يخجلوا من أنفسهم ويقومون بالرقص على شواطئنا الجميلة .
إن الحال لا يسر والخطر جثيم ، فربما يحتاج شبابنا إلى من يحتويهم لأنهم بمفردهم ، أما إذا وصل الأمر إلى البيوت بل من الوالدين أنفسهم فهذا هو عين الدمار ، بل أعرف عائلة يشجعون أبنائهم وبناتهم على هذه الثقافة ، وعندما سألت أحد الأبناء كيف تعلمت هذه الرقصات ، فقال بكل ثقة وسهولة والدي جعلني أتعلمه ، وأحضر حفلاته .
اللهم أصلح شباب المسلمين
( فكلكم راع ، وكلكم مسئول عن رعيته ):patch_pleur1:
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
باركــ الله فيكــ ونفع بكــ

أخي الدكتر

طرحكــ في قمة الروعة
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بئس الثقافة ثقافة الغربية
يعطيك العافيه الدكتر على طرحك
تسلم الانامل يارب ولاعدمناك

تحياتي جواد البحر
[/align]
 

أسير العشاق

:: عضو مميز ::
إنضم
30 يناير 2008
المشاركات
1,719
مستوى التفاعل
0
بارك الله فيك ورحم الله والديك, يعطيك الف عافيه و جزاك الله الف خير
 
أعلى