جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0


DJs47502.gif


الطرق العشر لزيادة فعالية استخدام أيامَك
1- التقليل من النوم :

يقول ( Peter haure ) المتخصص في إجراء البحوث عن مشاكل النوم : إن الأفراد البالغين يستطيعون الانتاج في شتى مراحل العمل بعدد ساعات نوم تتراوح ما بين (5 : 6) ساعات في الليلة ..
2- القراءة السريعة :
لا تقرأ كل مايقع تحت يدك . تعلم فن اختيار الكتاب الجيد وتعلم أساليب القراءة السريعة ( هناك دورات متخصصة لتعليم القراءة السريعة ) .
3- الوقت الضائع :
هو ذلك الوقت الضائع في الانتظار في أماكن معينة (المطار الحلاق القطار طبيب الأسنان) . اعمل ما يلي : (احمل معك دائماً كتباً نافعة) (احمل بعض اعمالك التي تستطيع تنفيذها) (احمل معك ورقة تكتب فيها أفكاراً جديدة ... الخ ) .
4- الراحة القصيرة :
أعط نفسك فترة راحة بعد كل جهد حتى تحصل على صفاء الذهن قم ببعض التدريبات الرياضية .
5- راحة طعام الغذاء :
تجنب الطعام الثقيل فانه يجهدك ويحد من نشاطك عن العمل .
6- كافئ نفسك :
كسب الوقت والعمل الجاد لا يعني حرق الذات أو حرمانها من متاع الدنيا فبعض الأنشطة تجدد نشاطك وتدفعك الى المزيد من العطاء ( إجازة قصيرة ، رحلة ممتعة ، ممارسة هواية محببة الذهاب الى البحر ).
7- تخفيف الضغوط :
تعلم كيف تحول المواقف والضغوط إلى صالحك مثلاً : إذا كان الجو ممطراً وهذا يزعجك فاقنع نفسك أن تستثمره لصالحك تكلم مع صديق من أصحاب التجربة والحكمة اقترب من الناجحين والمفكرين مارس بعض الرياضات ... الخ .
8- فن الاتصال :
كثير من الأوقات نفقدها بسبب (المجاملات الاجتماعية) فتعلم كيف تقول (لا) بشكل لبق (المكالمات الهاتفية الغير هادفة ، الزيارات المفاجئة ، الأعمال التي توكل إلينا من زملاء العمل والأصدقاء بدون مبرر مقنع) .
فن إستخدام كلمة " لا " :
* لو أنك بكرت قليلا لأسعدني ذلك كثيراً .
* أنا حاليا مشغول ولكنني مستعد في المرة القادمة .
* بسبب مهامي الحالية ، قد لا أعطي هذه المهمة الإهتمام الذي تستحقه .
* أنا أحب مثل هذا العمل ، لكن هل بالإمكان نقل بعض مهامي الحالية لزميل آخر ؟
* لا لا أستطيع ، لكن لو أنجزت هذه الجزئية فبإمكاني إنجاز البقية .
* أنا حقيقة ضعيف في هذا لجانب ، هل بالإمكان البحث عن شخص آخر ؟
9- توظيف التقنيات الحديثة :
اجعل التقنيات الحديثة في خدمتك استخدام الكمبيوتر في مراسلات وحفظ المذكرات فهي توفر الكثير من الوقت ، خزن أرقام الهاتف ، استخدام المسجل الصوتي عوضاً عن الرد على كل المكالمات .
10- التطوير الذاتي :
اجعل أيامك مفيدة وعامرة بالعمل الصالح واستمع أو شاهد برامج وأفلام ثقافية وعلمية ، قم بزيارة لصديق حكيم أو عالم مفكر ، مارس التدريب على الكمبيوتر ، تعلم لغة جديدة ، شارك في عمل خيري أو تطوعي ، استمع إلى شريط أثناء قيادتك للسيارة ... الخ .
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
جزاك الله ألف خير

موضوعك في قمة الروعة

أخي جواد
 
أعلى