أبومهيوب

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
الإدارة
إنضم
18 يناير 2003
المشاركات
568
مستوى التفاعل
0
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
ar7r.com
الجنس
ذكر
الكنية
أبومهيوب
الدولة
السعودية
المدينة
مكة
[frame="10 80"]أوضح (م.س) مدير مبيعات احدى الشركات الموزعة لاحدى خدمات الانترنت الفضائية في السعودية أن شركته قد توصلت إلى اتفاق شبه مبدئي مع إحدى الشركات العالمية، لتوفير خدمة الانترنت الفضائية ثنائية الاتجاه، لا تستدعي استخدام الخط الهاتفي مقابل 1200 ريال (320 دولاراً) كرسوم اشتراك تشمل قيمة جهاز الإرسال والاستقبال تدفع لمرة واحدة لكنها تستمر مدى الحياة، من دون أية رسوم إضافية.

وأضاف (م.س) لـ(الشرق الأوسط) قائلا «ستقلب هذه الخدمة التفاعلية موازين شركات الاتصالات في العالم العربي، خصوصا أن المستخدم النهائي لن يدفع أكثر من رسوم التأسيس والحصول على تبادل مفتوح للمعلومات من دون حدود، وبسرعة تصفح وتحميل للبيانات عالية جداً، أضف إلى ذلك توفير ما يزيد على 120 قناة تلفزيونية فضائية من خلال أحد الأقمار الاصطناعية التي تخدم المنطقة العربية».

أما النوع الثاني من خدمات الانترنت الفضائية، فهو ما يسمى بالانترنت الفضائية أحادية الاتجاه، تتم عملية الحصول على الخدمة من خلالها بطلب (إرسال) المعلومة من خلال خط هاتفي، عن طريق الاتصال بمزود خدمة محلي تقوم الشركة الموفرة للخدمة الفضائية بالاشتراك معها، بينما يتحمل المستخدم النهائي تكاليف الاتصال بالانترنت المحلية كقيمة فاتورة تدفع لشركة الاتصالات السعودية ، تبلغ قيمتها 2.25 ريال لكل ساعة استخدام، إضافة إلى 10 ريالات شهرياً في حال حصول المشترك على التخفيض المقدم من الشركة، أو 3 ريالات للساعة إذا لم يشترك في التخفيض.

وقد تيقنت «الشرق الأوسط» من أن الشركات الأجنبية بما فيها «أوربت»، تعرض خدمة الانترنت الفضائية أحادية الاتجاه برسم تأسيس يتراوح ما بين 300 إلى 1440 ريالاً، تدفع لمرة واحدة، يحصل من خلالها المشترك على طبق وجهاز استقبال وتركيب وبرمجة الخدمة. وتتراوح رسوم الاشتراك الشهرية لهذا النوع من الاشتراكات الفضائية ما بين 120 إلى 195 ريالاً (32 إلى 52 دولاراً)، حسب الشركة المقدمة للخدمة، ولك أن تتخيل أن التكلفة التي سيدفعها المستخدم للانترنت لمدة 1:52 ساعة في اليوم من خلال شركة الاتصالات السعودية البالغة 6.5 ريال (1.7 دولار)، إذ يمكن أن تستفيد من الإنترنت الفضائية للحصول على استخدام طوال 24 ساعة في اليوم، من خلال تقنيات عالية جدا في السرعة، تصل إلى ما بين 400 وما يزيد على 1040 كيلو بايت في الثانية، وهي أكثر بعدة مرات مقارنة بخدمة شركة الاتصالات السعودية، التي تقدمها عبر الخطوط الهاتفية بمبلغ 54.34 ريال (14.5 دولار) لمدة 24 ساعة في اليوم، وبسرعة تقل عن سرعة الانترنت الفضائية بكثير، حيث تصل إلى اقل من 56 كيلو بايت في الثانية، وهو فارق هائل فيما بين الخدمتين ترجح وفق كل الاعتبارات أفضلية الاستفادة من الخدمة عن طريق الفضاء إضافة إلى ميزة التكلفة بين الخدمتين والتي تقدر بـ 88 في المائة. وهذا يعني أن بإمكان المستخدم أن يحصل على خدمة فضائية متميزة بمقدار 11.96 في المائة، مما سيدفعه لخدمة اقل سرعة يحصل عليها من الاتصالات السعودية، بينما تقدم شركة «آرسكاي» نفس الخدمة (24 ساعة) بتكلفة تعادل استخدام خدمة من خلال شركة الاتصالات السعودية لمدة 1:46 ساعة، بمقدار 7.3 في المائة مما سيدفعه لشركة الاتصالات السعودية. ونستخلص من ذلك أن النسبة الأكيدة التي تفرق بين سعر شركة الاتصالات السعودية والشركات الأجنبية تزيد عن 92 في المائة لصالح الأولى. ويفضل مشتركو الإنترنت الفضائية خدمة «أوربت» للاستفادة من القنوات التلفزيونية العربية بالرغم من محدودية التصفح، أضف إلى ذلك وجود مكاتبها المحلية التي من خلالها يمكن الحصول على خدمات ما بعد البيع.

وقال صالح العكوز احد مستخدمي الانترنت الفضائية لـ«الشرق الأوسط» «يوجد في السوق السعودية الكثير من خدمات الانترنت الفضائية التي نلجأ إليها للحصول على حقوقنا من الخدمة، كما نفضل تلك التي توجد مكاتبها محليا، بالرغم من وجود خدمات بأسعار مخفضة تعرضها الشركات الخليجية والأجنبية عبر المنتديات والبريد الالكتروني». وأضاف العكوز «نحن لا نقول بان على شركة الاتصالات السعودية توفير الخدمة مجاناً، ولكن يجب أن تدرك ارتفاع أسعارها مقابل جودة الخدمة التي تقدمها، وان يرحمونا من تلك الشركات الأجنبية التي استغلت وضعنا ومن سوء الخدمة التي تقدمها ومن سياستها التي جلبت تلك الشركات الأجنبية إلى أسواقنا». وأضاف «نحن الآن بين فكي ارتفاع أسعار الشركات الأجنبية المستغلة لنا التي تستثمر محليا، وما بين أن نرضى بالواقع الأليم للانترنت المحلية». ولعل الاتصالات السعودية تدرك أن أسعارها الباهظة جداً ستفقدها في القريب سوقاً كبيرة كان يمكن أن تستفرد بها لو أنها أحسنت تقديم أسعارها للمستخدمين بصورة مقبولة ومنطقية، بعيداً عن نظرتها القديمة التي تتمثل في أنها شركة وطنية تحتكر جميع خدمات الاتصالات، مما أوقعها وسيوقعها بصورة أشد في مخاطر هذه التصورات الجشعة ذات التوجهات الربحية البحتة، دون أن نعطي الجودة والمستهلك حقوقهما البديهية المتعارف عليها في معظم الدول
[/frame]
 
إنضم
19 يناير 2008
المشاركات
389
مستوى التفاعل
0
الإقامة
المطالعة والنقاش الجاد
21d045a3ba.gif
[/url][/img]
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
[frame="7 80"]يعطيك العافية معيوب
ع نقل الخبر السعيد
[/frame]
 
أعلى