الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
الإقامة
القراءة
موافقة سامية على دعوة شركات عالمية للمشاركة في التطوير .. الأمير خالد الفيصل:
تخطيط شامل لمكة المكرمة.. ومعالجة للأحياء العشوائية بجدة والطائف
ماجد المفضلي - مكة المكرمة
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على اقتراح الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة والمشاعر المقدسة بدعوة الشركات العالمية لوضع مخطط شامل لمدينة مكة المكرمة وعلى مشروع معالجة الأحياء العشوائية وتطويرها في كل من مكة وجدة والطائف على أن تشكل لها لجنة وزارية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وعضوية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى عضوية وزيري المالية والعمل. أعلن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خلال لقائه أمس بنحو "10" آلاف من أهالي المنطقة والمسؤولين وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بجامعة أم القرى وقاعتين بجدة من خلال نقل مباشر لهما.. ألقى خلاله الضوء على الرؤية التنموية المستقبلية لمنطقة مكة المكرمة. وأكد سموه بأن مشروع معالجة الأحياء العشوائية تقدمت به إمارة منطقة مكة المكرمة لخادم الحرمين الشريفين لاعتماده.. وقال: طلب مني -حفظه الله- بالكتابة عن الأحياء العشوائية وافيته بذلك وأمر -رعاه الله- بتشكيل لجنة وزارية برئاسة سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية لدراسة العشوائيات والمتخلفين واجتمعت اللجنة وشكلت لجنة من جميع الإدارات الحكومية وبدأت اجتماعاتها المتواصلة خلال الأشهر الماضية ورفعت مرئياتها للجنة الوزارية التي ستجتمع خلال الاسبوعين القادمين ومن ثم يتم الرفع لخادم الحرمين الشريفين لاعتمادها، وسنبدأ فور اعتمادها التطوير ومعالجة العشوائيات.. موضحاً انه اذ تم تطوير العشوائيات فسوف نتمكن من حل 50% من مشاكل المدن.. مشيرا الى انه تم استدعاء شركات عالمية لإنشاء مخطط شامل لمنطقة مكة بما فيها وسائل النقل والطرق.
حضارة وقيم
وقال الأمير خالد الفيصل في بداية اللقاء اننا أصحاب حضارة واصحاب قيم, ونحن أصحاب البقعة التي ضمن الله لنا فيها أن لا نجوع ولا نخاف, مشيرًا بأنه كان لا بد ان يوضع برنامج عمل يتفق مع تطلعات مواطن المنطقة, وهذه الخطة لا يمكن ان تنفذ الا بالعمل المشترك بين القطاعين العام والخاص ولا بد ان يكون هناك توازن بين المدن والقرى, حيث عمل على اعداد الخطة أكثر من 100 رجل وامرأة لوضع برنامج عمل للخطة العشرية لمنطقة مكة المكرمة بمشاركة عدد من المسؤولين والأكاديميين وطلاب وطالبات الجامعة ورجال الاعمال والخبراء والمهتمين بالتنمية في المنطقة استمرت لمدة 3 ايام, وركزت الخطة على مواكبة المرحلة الانتقالية من العالم الثالث الى العالم الاول.
وابان الفيصل ان الخطة اعتمدت على عدة أسس كان من ابرزها الكعبة المشرفة الاساس والمنطلق, والمواطن القوي الأمين واستغلال دور المرأة في المشورة والمشاركة لان تكون مكة نموذجا مشرفا, حيث ان مكة مركز المسلمين وهي النافذة التي يرى العالم المملكة من خلالها وقال نحن نريد الاسلام الوسط ولا نريد تحويله من مساره الصحيح الى الاسلام الذي يعتمد على التفجير والتكفير ومنع التطوير, مطالبًا ايضا بالارتقاء بمستوى التعليم, قائلا لا يكفي ان يتخرج الطالب من معهد المعلمين ليصبح معلمًا لا بد ان يكون للتعليم أسس ومعايير لكي يصبح الفرد استاذًا.
تخصص خدمة الحاج
واكد سموه على ان الخطة العشرية تركز على رفع مستوى العاملين بخدمات الحج والعمرة قائلاً نحن اول من مارس تقديم خدمات الحاج والمعتمر, وإن كل من سكن مكة هو مسؤول مسؤولية كاملة لان يقوم بخدمتهم مطالبًا بأن يكون بجامعة ام القرى تخصص لخدمة الحاج والمعتمر ولا يعمل أي فرد في هذه المهنة الا بعد ان يتخرج من الجامعة ويتلقى الدورات التدريبية اللازمة.
ونفى أمير مكة ان تكون محدودية الصلاحيات المخولة لمديري الادارات وفي امارته هي السبب في تأخر عجلة التنمية, مشددًا على كل مسؤول باستخدام الصلاحيات المخولة لديه, مستشهدًا بما يحدث من تغاض في بعض الادارات من تمرير بعض المعاملات والاجراءات المخالفة للانظمة, وانها تأتي على هوى ومزاج مدير تلك الادارة.
ووجه الأمير خالد انتقادًا لاذعًا لمن يطالب بالنظام ويرتكب الاخطاء فيه مستشهدًا بما شاهده على ارض الواقع اثناء زيارته لمطار الملك عبدالعزيز ومشاهدته لمدخن ظل واقفًا امام لوحة ارشادية تلفت النظر الى منع التدخين في ذلك المرفق الا انه لم يأبه بها, وضابط يتجاوز المركبات من الجهة اليمنى للمسار ويعتلي الارصفة بسبب النجوم التي حملها على كتفه.
أزمة المياه
كما أكد الأمير خالد ان موضوع ازمة المياه الذي يعتبر قضية الاسبوع سوف يحل تدريجيا حيث تم تشغيل الباخرة الاولى لضخ المياه وسيتم تشغيل الباخرة الثانية بعد شهر من الآن واضاف ان بعد الحج بإذن الله سوف نتمكن من تغطية منطقة مكة المكرمة بعد تشغيل مشروع الشعيبة رقم 3. وطالب سموه في اللقاء الاول من نوعه الذي حضره اكثر من 10 آلاف رجل وسيدة بالارتقاء بالاداء الحكومي.
وأوضح الأمير خالد الفيصل أن المملكة تمر في الوقت الحاضر بمرحلة انتقالية نوعية جديدة، من حالة حضارية إلى حالة حضارية أفضل ومن حركة اقتصادية إلى حركة اقتصادية أعلى في المجال الاقتصادي والتجاري، وأن السعودية تتبوأ مكانة عالية في العالم من ناحية المكانة الاقتصادية والسياسية والثقافية، وأن هذه المرحلة تهيأت فيها فرص كبيرة وثمينة يجب أن لاتمر دون أن يتم استثمارها بأقصى درجات الاستثمار فالسعودية لديها قيادة حكيمة تتطلع للأفضل ولها طموح كبير ورؤى وأمال، ولديها استقرار سياسي واقتصادي وأمني، بالاضافة إلى أنها تتمتع بوجود وفرة مالية كبيرة لافتاً إلى أننا ما نزال في العالم الثالث الذي لن أقول حوله إلا إننا "مللنا.. مللنا.. مللنا البقاء في العالم الثالث، ولابد علينا أن نتحول لنأخذ نصيبا مع العالم الأول وفي العالم الأول، وأننا لانطمح ولا نريد البقاء تحت هيمنة القوى الكبيرة، وأننا لانريد أن نطور لنا جيوشا أو قوة عسكرية كبيرة، ولكننا نريد أن نكون قوة ثقافية كبيرة.
وأضاف أمير مكة "الدين والعقيدة الاسلامية هي الركيزة التي قامت عليها البلاد السعودية ، والتمسك بالثوابت الدينية هي القاعدة التي قام عليها هذا الكيان العظيم، وأننا نملك كل المقومات للمضي قدما لنحتل المكانة اللائقة بالسعودية وأن منطقة مكة المكرمة تميزت من الله سبحانه وتعالى حيث إنه ضمن لأهلها الأمن و عدم عدم الخوف كما ورد في كتابه الكريم، والتي لم يحظ بها أحد في العالم إلا أهل مكة.
الارتقاء بالخدمات
وطالب سموه بأن نرقى بمستوى جميع الخدمات والمرافق والأنظمة إلى أعلى المستويات، وهو مادفع إلى وضع برنامج واستراتيجية سيتم العمل من خلالها وليست بدعا بل هي نتاج عمل لاستراتيجية الدولة التي ترتكز على عدة أنظمة وعلى الخطط الخمسية وعلى مشروع المخطط الاقليمي التنموي للمنطقة، وطالب سموه بانشاء قسم متخصص بجامعة أم القرى يعنى بصناعة وخدمات الحج والعمرة التي يجب أن يرتقي العمل فيها.
وقال إنني ومنذ شرفت بثقة خادم الحرمين الشريفين وتكليفه لي بتولي أمارة منطقة مكة المكرمة بدأت أفكر في نقطة الانطلاقة لوضع استراتيجية لخطة عمل للنمو بهذه المنطقة، والتي وجدت أنها لابد أن تكون من الكعبة، والتي لولاها لما قطنت هذه الوديان والجبال وبقيت كما هو حال جبال ووديان تهامة والسراة.
تخصص اقتصادي
وأكد الفيصل بأنه سيتم تقديم الحوافز والمميزات للمتميزين في أعمالهم ولابد أن تكون هناك محاسبة للمقصر في أداء مهام عمله، موضحا أن اكثر المحافظات ليس لها دور اقتصادي وتركز الخطة على أن كل محافظة لابد وأن تتخصص في مجال اقتصادي معين يجب أن يختلف من محافظة لأخرى ليكون هناك تكامل في الأداء حاثاً القطاع الخاص بأن يشارك بنسبة لاتقل عن 40 % في مجال التنمية والمشاركة الفعلية في تنفيذ برنامج عمل الخطة وقال لابد ان نركز على المبادرات السريعة التي تنفذ في سنة وسنتين وسنبدأ في تطور الاداء بدءًا ببيئتنا في الامارة حيث سيتم انشاء قسم لاعادة التنمية في المنطقة موضحا بأن الدراسات تشير الى ان منطقة مكة المكرمة ستصل نسبة سكانها في عام 1440 الى 8 ملايين ونصف نسمة ولابد ان نوفر احتياجات المنطقة على هذا الاساس مشيرا الى ان ظاهرة الاعتداء على الاراضي الحكومية ظاهرة متفشية في منطقة مكة المكرمة حيث ان ميزانية الدولة المخصصة لبناء المشاريع التعليمية والصحية لاتجد في بعض الاحيان اراضي لبناء مشاريعها التي تهم المواطن بسبب الاعتداءات والأمر وصل الى حد الفوضى للأسف موضحًا بان الامارة اعدت خطة لمنع وقوع ووضع حدا لها، واضاف الفيصل بأن منطقة مكة المكرمة هي المنطقة الوحيدة التي تقع ادارات المنطقة الحكومية خارجها مؤكدا بأنه تم تخصيص ارض لبناء مقرات الدوائر الحكومية فيها بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين على نقل جميع الادارات لمكانها الذي تم اختياره وقال الامير خالد الفيصل بانني قمت بزيارة جميع محافظات المنطقة عدا محافظتين سأزورهما قريبا وما اثلج صدري الثقافة التي يحملها الطلاب والطالبات الذين تحدثوا معي خلال برنامج الزيارات وطرحوا علي اسئلتهم التي تنم عن طموحات مواطن هذا الوطن.
وابدى سموه استغرابه من البناء المستعجل لمدننا الذي جعلها بلا هوية وقال عندما اتحدث عن مكة قبلة المسلمين فجميع المباني التي تبنى بها ليس لها علاقة بشخصية المسلمين ومكانة مكة في نفوسهم اريد ان يعرف الحاج والمعتمر حين يأتي الى مكة بأنه في المدينة المقدسة نريد ان تكون المدن سعودية عربية اسلامية في طريقة بنائها كما نريد من كل محافظة ان تشارك بفرقة شعبية في سوق عكاظ.
واختتم كلمته بالقول انه لايمكن للخطة ان تنفذ مالم تركزت على الفكر والثقافة نحن نحتاج الى مفهوم ووعي يصل لمستوى طموحات القيادة وتطلعات المواطن مؤكدا على الاخلاص في العمل وتضافر جهود كافة ابناء الوطن 00000000
 
إنضم
17 فبراير 2008
المشاركات
546
مستوى التفاعل
0
الإقامة
القراءة
الف تحية لك يا جواد البحر يا جوادالخير والبركة انت دائم مميز
شكرا من اعماق قلبي عمر مجيد ومديد في طاعة الله اشكرك
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
كل الشكر لك أخي الهاشمي

ع النقل الرائع لهذا الخبر المهم والعاجل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى