إنضم
27 يونيو 2011
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
أولاً : لا أسمح بنقل الموضوع ، ولن أسامح أبداً من ينقله (جزءاً أو كاملاً) ، وأسأل الله أن يبتلي ناقل الموضوع (إن لم يكن برماوي أو نقل إلى مواقع ومنتديات غير برماوية) بأمراض لا يجد لها علاجاً ويعيش باقي عمره ذليلاً مهاناً .
ثانياً : النقل مسموح للبرماويين وللمنتديات البرماوية فقط وبعد أخذ إذني .
ثالثاً : الموضوع انتقادي ، فإن كنت لا تتقبل النقد فلا تجهد أعصابك في قراءة الأسطر التالية .
رابعاً : هذا الموضوع ليس للاستهزاء بالجالية أبداً ، فأنا برماوي الأصل ومن غير المعقول أن يستهزء شخص من جالية ينتمي إليها ، وإنما كتبت هذا الموضوع لتركيز الضوء على داء منتشر بين أبناء الجالية ولم أجد أي نقاش يبحث علاجاً له ، لذلك فإني على ثقة بأن الإدارة لن تكون مثل بعض المنتديات المجاورة التي تمارس الدكتاتورية وتقمع الآراء وتجهض وجهات النظر قبل ولادتها بحذف المواضيع وربما العضوية .
خامساً : تم نشر هذا الموضوع بنفس اللحظة في أشهر وأكبر ثلاثة منتديات برماوية .
.
.
.
سعدت كثيراً برؤية أبناء جاليتنا يتجولون بالمنتديات والمواقع الاجتماعية ، تاركين بصمات تعبر عنهم وعن الجالية التي يمثلونها ، ولكني لاحظت بأن معظمهم من فئة (لا يعلم ولا يعلم أنه لا يعلم) حيث أجد في كتاباتهم اغتيالات لغوية ، وجُمَل عنقودية تبعثر الكلمات إلى معاني غير مفهومة ، وحشو مفرط في العبارات مسبباً داء السكري في دم القارئ ، بالإضافة إلى وجود إسهال (كلجي) مزمن يُنتِج تقرحات في السطور ، وكل ذلك يجعل قرّاء تلك الكلمات المنحورة لا يمنحون الكاتب كل الاهتمام ، ولا يعطونه التقدير الذي يستحقه ، حيث من المعلوم أن البلاغة والفصاحة من السحر الحلال ، وأنهما مع المنطق والأخلاق أمور تُكسِبك احترام الآخرين وربما أكثر مما تستحق ..!
نعلم جميعاً أنه لا أحد يستطيع رؤية آلاف البكتيريا الموجودة على سطح الجلد ، ولا الملايين المنتشرة في الهواء ، ولو رأى أحدهم (بمجهر خاص) أسفنجة غسيل الصحون التي يأكل منها لـ قام بحرقها واستبدالها بعد كل طبق ! (صيغة مبالغة على الاهتمام بالنظافة) ، وكلمات خاطرتي (السرطانية) بالأدنى ليست سوى جراثيم لغوية استعرتها من مواضيع وردود أبناء الجالية البرماوية المنتشرة في منتديات خاصة بهم ، وقمت بوضعها تحت المجهر لتروا معي كم هي مثيرة للشفقة وربما الضحك وشر البلية ما يُضحك ..! ثم نبحث عن أسباب هذه الأورام وكيفية استئصالها من اللسان البرماوي .

خاطرة بعنوان (الحب الحقيقية) .. من بنات أفكاري طبعاً
فاضت بي مشاعيري وفاضت فيني .. حتى من القوة الفيض صارت فيضان ..
ومن قوة وله (قلبي) وقع إلى حبي من بين بيوتات الحارتنا فتاة أو فتاتان ..
أدركت في ذلك اللحظة كيف يكون الحب جنونا ونسيت الطريق إلى الدكان ..
والحين أعيش يومي وأيامي وصباحي والمسائي في أرق وألم وشوق وهذيان ..
وهاذا بوحي المتلألئ تلألأن أرسلها للحلوة .. لعلها يفهم وتتفاهم ولو كلمتان ..
سأكتب لكِي يـ الحلوة التي لم إكتبه يد العُشاق من قبل ولا من بعد ولا أمس ولا بكرا .. بل ستتسابق شوقي واشتياقي إلى الـ قلبك حتى تتشرف للهبوط أولاً .. وسأكون ضيفٌ ثقيلٍ جدن وقد تحتاجين إلى ضخ كميات كبيرة من الدم (مع استبدال الماطور والليات عند اللزوم) عشان يستطيع قلبك إلى احتواء بركان شوقي والـ حبي وولهي واشتياقي وكل الكلام الحب الذي إقولها العُشاق والعاشقين .. والولهانين والمشتاقين ..
تعلمين يـ الحلوة أن مخاض بوحي كانت بسبب إني ما اتصلت عليكي لمن اديتيني مس كول .. أنا اصلا جلست أفكر كيف أراضيكِ يـ الحلوة المحلاة حلاوة مزدهرة .. نعم انتي مزدهرة بقوامك الممشوقة .. وكأنك مدينة ساحلية كساها ضباب الظلام في لوحة مضيءة بابتسامات حضراء مغلفة في هدايا زيتية تُباع عند مكتبة أبو ريالين (ما أنصحكم به لأنو يبيع غالي) ..
لا أعلم لماذا إكرهني أبوكِ مع أني كويس بالمرة .. وبعدين أخوانين منك إعرفوني وموافقين .. وحاولت أن أخليهم إتفقوا ولكن لم يتفقوا رغم أن الاتفاق كان على وشك أن يتفقوا .. لذلك سأقاتل من أجل التأهل للأدوار النهائية وأضع كأس الزواج على راسك وأرى جمال عيناكِ الجميلتان وأراها يتلألأ تلألأن مثل لؤلؤ متلألئ .. ولكن إمكن نستخدم الخطة (b) إذا تم إقصائي من نصف النهائي من أبوكي ونهرب مع بعضنا البعض في أرض العُشاق والعاشقين والمحبين والمحبوبين ..
مع الطحيات .. أحوكم حمسة وإشيرين
وأشكر لكل من نار صفحتي صفحتكم أنتم
والشكر موصول إلى كل من سيضع رده الجميلة
وقبل أن أنسى .. أود إخباركم بأني أفتخر بلقب (أمير الكلمة) الذي لقبني إياه أخي بعد أن أشبعته ضرباً لـ يلقبني هذا اللقب .. وأريد من الجميع مناداتي بهذا اللقب .. بل أريد تغيير رتبتي باللقب مع تصميم خاص للتوقيع والصورة الشخصية .. وتخصيص لون خاص بي و (كاسة) شاي .
وحياكم في صفحتي المتواضع في الفيسبوك "عبد الله القادري الأحمدي الرشيدي الأشرفي الحكمي السبيعي السديري الحسيني آل البيت"
وأخيراً.. نلقاكم في موضوع قادمة إن شاء الله

عفواً .. كانت تلك نهاية المهزلة .. والآن ستبدأ الحكاية المؤلمة .. وسألخصها في نقاط ..
1. واثق 1000% بأن البعض قد بدأ يرسم ملامح وجهي المتكبر ولساني السليط وقلبي الحقود وروحي الشريرة ، وأني (سودي كوالادِّي : أي أتكبر على البقية وأدعي بأني سعودي) ، بل أن البعض قد يتمنى ضربي بالسواطير وقذفي بالحجارة وبعض الكفوف المحترمة والشتائم الراقية كـ تلك التي سمعوها في مسلسل تاريخي يُعرَض في رمضان (قاتلك الله) كما قيلت لأخت في الله لأنها فقط انتقدت خاطرة من الناحية الأدبية .. وهؤلاء كلهم أطلب منهم التمهل وأخذ رشفة من عصير الليمون ثم قراءة الموضوع مجدداً والتدبر فيه ليعلموا أنه لا يتحدث عن شخصية كاتب الموضوع (الإبليسية) وإنما هو عن الاغتيالات اللغوية ، فأرجو منهم التفريق بين الأمرين ومحاولة التركيز على محتوى الموضوع .
2. واثق 1000% بأني لو نشرت الخاطرة فقط بدون المقدمة وهذه النقاط سأجد فئة تمر على الخاطرة بتعليقات تعبر عن مدى رقي أفكارهم وفصاحة ألسنتهم وحبهم لتعليم الآخرين مثل (خاطرة مميزة جدا) و (تسلم الأنامل المبدعة) و (مشاعر فياضة ، تابع إلى الأمام) وغيرها من التعليقات التشجيعية لكتابة المزيد والتدميرية لمواصلة الاغتيالات دون تنبيهي وتصحيح أخطائي ولو برسالة خاصة ، ربما لا أستطيع لوم من لا يعلم أن كلماتي كانت مجرد حفريات على طريق الكُتّاب ، ولكن اللوم كله يقع على من يرى هذا الإرهاب اللغوي ويستمر في مدحه لي وتطبيله وتزميره وتصفيقه وتمثيل دور المعجب بخاطرتي التاريخية ، ومن فرط إعجابه تبدأ سلسلة أحلامي برؤية امرؤ القيس و (الشلة) خلفي ، وترشيح خاطرتي لتكون (المعلقة الثامنة) ، وبكاء جولييت على فراق مثلي ، وقد تذهب بي الأحلام بعيداً لأفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم متفوقاً على ميسي ..!
3. توجد فئة تحمل شعار (الأهم هو الهدف .. والأسلوب والاغتيالات اللغوية غير مهمة) ، وهؤلاء أقول لهم ليس (كل غاية تبرر الوسيلة) ، ولا يمكنكم إخفاء هذا الجرح المفضوح برفع هذا الشعار التالف مع عدم السعي إلى تحسين اللغة ..!
فكتابة الخواطر (مثلاً) تتطلب قدرة على ترجمة المشاعر ، وقاعدة ضخمة من المفردات ، ومعرفة ولو بسيطة بقواعد اللغة العربية ، وكل ذلك يعتمد على إتقان اللغة . ربما الذي يقع بالأخطاء في الخاطرة الأولى معذور ، ولكن المشكلة أن يقع في نفس الخطأ بالخاطرة الخمسين .. وهذا هو السائد للأسف ..!
كما أن بعض كُتّاب المواضيع في منتديات البرامج والتقنية (مثلاً) يكلفون أنفسهم ما لا يطيقونه بكتابة مقدمات وعبارات لا صلة لها بمواضيع التكنولوجيا ، ويؤدي (تمعلمه) و (تفلسفه) إلى انتشار التقرحات الكريهة في الموضوع واستمرار النزيف (الكلجي) ، وكل هذا لا يهم (عند البعض) طالما كان هدفه (وهو وضع رابط برنامج) راقياً .. ويا له من هدف يستحق كل هذا (التكليج) ..!
4. توجد فئة تقول بأن الأخطاء اللغوية هي عبارة عن أخطاء في الطباعة وموجودة حتى عند العرب وأن الأحرف سقطت سهواً وأن تلك الأخطاء قليلة جداً بين أبناء الجالية وأنني أبالغ كثيراً بـ ثرثرتي ، وهؤلاء إما أنهم ينظرون من ثقب الباب ولا يرون الصورة كاملة ، أو أنهم يحاولون ستر عوراتهم حياءً من أن يشملهم هذا الانتقاد ، ويسقط منهم العقال (الزائف) . فالأخطاء المذكورة شائعة بين أبناء الجالية وليست فقط مكتوبة ، بل إنها أصبحت من سمات معظم البرماويين ، وبأخذ جولة سريعة على الأحياء البرماوية ومخاطبة ثلاثة أشخاص (بشكل عشوائي) يمكن التأكد بأني لا أبالغ ، أو استوقف أي شخص عربي وحاول التحدث إليه بعد إخباره أنك برماوي لتجد أن رده سيكون من نوع (إس في كلام) ؟
5. نرى كل صباح مئات البرماويين يتوجهون إلى المدارس الحكومية ودار الحديث ومعهد الحرم ، ونشعر لوهلة أنهم (وأخيراً) سيتقنون اللغة العربية بطلاقة ، ثم يساهمون في ارتقاء مستوى اللغة عند بقية البرماويين غير المتقنين للغة (المتقوقعين بالأحياء البرماوية) ، لكن الآمال المعقودة ستتحطم عندما نجد أن أغلب أولئك الطلبة يجسدون المثل المعروف (جبنا عبد المعين يعين .. لقيناه يبغى معين) .
6. مدراء المدارس الخيرية يتحملون جزءاً كبيراً من مسؤولية تدني مستوى اللغة لدى طلاب تلك المدارس ، وذلك بسبب تعيينهم (بنظامي سددوا وقاربوا وأهم شي الأخلاق) لمعلمين من نفس الفئة التي أستهدفها بهذا الموضوع (فئة لا تعلم أنها لا تتقن اللغة ولا تعلم أنها لا تعلم) ، فهؤلاء المعلمين سـ (يزيدون الطين بلة) لأنهم ينقلون فايروساتهم (الكلجية) إلى عدة أجيال من أبناء الجالية ، وهذا يقودنا إلى .. (جا يكحلها عماها) و (باب النجار مخلع) و (إذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت الرقص) ..!
7. أحياناً تقف مع أحد الباعة البرماويين في سوق كبير و (تسدح) له من العبارات الراقية والكلمات المغلفة بـ (كراتين الاحترام) حتى تُصاب بـ (شد عضلي) في لسانك ، فتتفاجأ به يقترب منك ومزيج من الهدوء والخوف والخجل يحيط بوجهه البريء ثم يهمس في أذنك بصوته المتردد قائلاً (أهويا بالي؟؟؟) ، ربما سيتبادر إلى ذهن البعض عبارة (آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه) ، وقد يفكر آخرون بأنه (يحترم إمكانياته) و (يمد رجوله على قد لحافه) ويؤمن بـ (رحم الله امرئ عرف قدر نفسه) ، وأنا أقول كونه يعمل بسوق أكثر زبائنه من العرب فعليه محاولة إتقان اللغة العربية والتحدث بها مع كل الزبائن .
8. يتبجح البعض ويقول (يا أخي احنا عجم ولسنا ملزمين بإتقان اللغة العربية!) .. فأقول إن كنت تؤمن حقاً بما تقول ، فاخلع ثوبك وشماغك وعقالك واحجز تذكرتك إلى حيث تنتمي ، لأنك وأمثالك تشوهون الصورة الجميلة للجالية البرماوية ..! فمن يظن أنه غير ملزم بإتقان اللغة العربية والاندماج مع أهل البلد فهو لا يستحق أي امتيازات خاصة من حكومة البلد ، لأنه لا يختلف كثيراً عن العمالة المستقدمة من الخارج .
9. لا أستبعد أن البعض من فرط غضبه بدأ البحث عن بعض (الكلجات) في موضوعي هذا ، محاولاً مهاجمتي بنفس سلاحي ، ثم يقهقه وهو يسدح لي المثل المعروف (اللي بيته من قزاز لا يرمي الناس بالحجار) ، وهؤلاء أبشرهم بأني قد تركت لهم ما تقر به أعينهم من المطبات ، آملاً أن يكون بحثهم في موضوعي هو بداية الإصلاح الذي أرجوه بهذا الموضوع .
.
.
.
أتوقع أن بعض القرّاء يرون أن كلماتي بالأعلى (جات ع الجرح) ، وآخرين معارضين من أجل المعارضة فقط ، وفئة ثالثة في قمة الغضب الآن ، فأقول لهذه الأخيرة بأني شعرت بنفس الغضب المرسوم على جباهكم (وأنا أقرأ أمثال الخاطرة المركبة بالأعلى في المنتديات البرماوية) ، بل كان غضبي ممزوج مع حسرة وخيبة أمل ، لذلك أعتقد أن وجود غاضبين على خاطرتي (المنتهية صلاحيتها) بالأعلى دليل على وجود من يهتم بتحسين مستوى اللغة العربية في الجالية البرماوية . وإليهم أوجه بعض الأسئلة التي أرجو حصر النقاش فيها ..
- ما هي أسباب انتشار هذا الوباء ؟
- لماذا يعجز اللسان البرماوي نطق بعض الأحرف العربية أو التفريق بين بعضها مثل الضاد والطاء والحاء والخاء والهاء والعين ؟
- لماذا يقتصر البرماوي معظم علاقاته وحياته على أبناء جنسه فقط ؟ هل هو نقص في الثقة أم تحقير الآخرين له أم الخوف مِن كل مَن لا يتحدث (باللغة البرماوية) أم اختلاف العادات والتقاليد أم سبب آخر لا يراه أحد سواه ؟ وكيف نصحح هذا الانطواء الاجتماعي ؟
- بالنسبة لأبناء المستقبل .. هل تُفضِّل أن تكون اللغة العربية هي لغتهم الأساسية واللغة البرماوية هي الثانوية أم العكس ؟ وما هو سبب هذا الاختيار .
- كيف نساهم في تحسين لغة أبناء الجالية البرماوية في المواقع والمنتديات الخاصة بهم ؟
- كلمات دخيلة (بدوية وخليجية) على اللهجة الحجازية نجدها في اللسان البرماوي فقط مثل (الحين-يقولون-يسوون-يتغشمرون-وشلون) ، ما هو سبب شيوع هذه الكلمات بين البرماويين خاصة ؟ هل إستخدام كلمات من لهجات غير حجازية تجعل شخصية البرماوي المتحدث أفضل وأرقى ؟ أم أنه يشعر أن اللهجة الحجازية غير راقية ولا يحبذها ؟ أم أنه مجرد تقليد (من باب التغيير) للاعب الموهوب (محمد الشلحوب) والمسلسلات الخليجية ؟
- سؤالي الأخير .. ما هو تقييمك لمستواك في اللغة العربية (اللهجة الحجازية) ؟ احتفظ بالإجابة لنفسك وحاول أن تكون أفضل بعد عام من الآن .
وقبل أن أختم موضوعي .. سأضع هذا الاقتراح الذي أظن أنه سيساهم بقوة في تحسين اللغة العربية لأبناء الجالية (على مستوى المنتديات البرماوية) ، وأتمنى من الإدارة دراسة الاقتراح واعتماده .
والاقتراح هو .. إنشاء لجنة لتصحيح الأخطاء اللغوية للأعضاء عبر الرسائل الخاصة ، وتتكون اللجنة من أعضاء متمكنون من اللغة العربية ويستطيعون تأدية المهام بأفضل طريقة ممكنة ، وذلك بمراقبة المواضيع والردود في المنتدى ومراسلة الأعضاء (أصحاب الأخطاء اللغوية) عبر الرسائل الخاصة (منعاً للاحراج) وتوضيح الأخطاء التي وقعوا بها وتصحيحها لهم ، وبالتالي سيتعرف البرماوي على أخطاءه ويحاول تصحيحها في المرات التالية .

همسة .. اعتذر عن تجاهلي لأي ردود خارج الموضوع .
أخوكم .. مكاوي من أصول برماوية
 

حدودي السما

:: عضو جديد ::
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
[frame="2 80"]

الأغلبية من الجالية ليسوا متعلمين وخصوصا كبار السن فيهم ولاأقصد بهم من تجاوزوا الاربعينات
بل أقصد من هم في سن الشباب وخصوصا فئة الشباب بسبب اتجاههم للعمل منذ الصغر ولهذا تجدهم يتقنون
العربية كلاما لا كتابة ,, برأيي كنت قاسيا جدا بنقدك ,, لا أختلف معك بأن الرسالة التي كتبتها بالأعلى ركيكة
ومن يكتبها لأول مرة لايستحق النقد القاسي بل التشجيع والتوجيه الأخوي ,, لن اشعر بالغضب عند قراءتي لمثل تلك الرسائل او الخواطر بل سأشعر بالسعادة والفخر لأنها البداية فقط
بخصوص الأسئلة التي طرحتها اسمحلي ان اجاوب عليها
1\انتشار الوباء سببها التعليم وقلته بأوساط الذكوور واتجاههم للعمل
2\اذا تحدثت مع مصري ستجده ينطق الجيم غين وحرف القاف ألفا وكذلك العراقي او الجزائري او غيرهم رغم ان اللغة العربية لغتهم الأم لايستطيعون نطقها بطريقة صحيحة لان لكل بلد خاصيته وبرأيي لهذا يعجزون عن نطق بعض الحروووف
3\كلها اسباب منطقية وصحيحة
4\عن نفسي انا أفضل اللغة العربية أولا هي لغة القرآن وثانيا لانني بالسعودية واعيش فيها وسأموت على أرضها بإذن الله
5\عن طريق الوعي وتخصيص اقسام للغة العربية ونشر الدروس التعليمية بالمنتديات والفيس بوك
6\الكلمات المنتشرة بيننا لانقولها من باب التقليد بل التعود على اللغة ومجاراة المجتمع حولنا هو السبب
7\لن اجاوب عليها انا بل اتمنى أن تخبرني مارأيك بمستوى لغتي العربية هل هو مرضي لك ؟؟

اعتذر عن الإطالة
تقبل مروري

[/frame]
 
م

ماريا

Guest
جزااااااااااااااااااااك الله خيرررررررررررررررا وجعله في ميزااااااان حسنااااااااااااااااااتك

بالنسبة لي لغتي العربية سليمة والحمد الله
 
أعلى