loverboy_majed

:: عضو مميز ::
إنضم
27 أكتوبر 2008
المشاركات
1,599
مستوى التفاعل
0
الإقامة
بناء أجسام - سباحة
الموقع الالكتروني
profiles.friendster.com
[align=center]--------------------------------------------------------------------------------
جميع أسرار الـ Windows Vista تجدونها هنا
--------------------------------------------------------------------------------

نشأة الويندوز الجديد
لم يكن ويندوز فيستا في البداية يحمل هدا الاسم وانما أطلق عليه في البداية Loghorn و الدي بدأت مايكروسوفت العمل فيه في مايو 2001,أي قبل عدة أشهر من اطلاق ويندوز XP . و قد كان من المتوقع أن يظهر Loghorn في الاسواق في أواخر 2003 كخطوة صغيرة بين ويندوز ا** بي و "بلاكوم" (و الدي يعرف بويندوز vienna حاليا). و بالتدريج استوعب Loghorn العديد من التقنيات و الميزات الجديدة و الهامة التي كانت من المفترض أن تكون من نصيب بلاكوم , مما أدى الى تأخير موعد الاطلاق عدة مرات . كما ان العديد من المطورين العاملين بمايكروسوفت قد تم تعيينهم لتحسين أمن ويندوز ا** بي.مع تزايد المخاوف من تأجيل الميعاد بدون هدف. فقد أعلنت مايكروسوفت في aout 2004 أنها كانت تصنع تغييرات هامة.


ميزات جديدة و محدثة

يتمتع ويندوز فيستا بقائمة طويلة من الميزات الجديدة و التغييرات و التحسينات. و بالرغم من أن مايكروسوفت لم تنشر حتى الآن قائمة كاملة، إلا أن التطويرات الحديثة في بنيات ويندوز فيستا و مدونات الموظفين العاملين بمايكروسوفت و الوثائق المنشورة (التي تتضمن قائمة شبه كاملة بالميزات في "دليل المنتج لويندوز فيستا") قد جمعت أغلب الميزات التي تنوي مايكروسوفت أن يحتويها منتجها عند إطلاقه.


ميزات للمستخدم
ويندوز إرو (Windows Aero): هو واجهة مستخدم جديدة و كلمة إرو هي اختصار لأربع كلمات بالإنجليزية معناهم: أصلي و مليء بالطاقة و انعكاسي و مفتوح. و من إحدى النيات لإنشاء تلك الواجهة الجديدة أن تكون أنقي و أكثر جمالا من إصدارات الويندوز السابقة، و ذلك من خلال الشفافية و الرسوم المتحركة و الألوان المحببة للعين.
Windows ****l: يختلف كثيرًا عن ويندوز إ** بي، حيث يقدم نطاق جديد من التنظيم و إمكانيات البحث. تم حذف خانة المهام task pane من مستكشف الويندوز Windows Explorer، و دمج تلك المهام بشريط الأدوات. و تمت إضافة خانة "وصلات مفضلة"، لتسمح بالدخول علي المجلدات المعتادة بنقرة واحدة.و قائمة Start قد تغيرت هي الأخرى، فقد أصبح الوصول للبرامج الموجودة في قائمة Start أسهل من ذي قبل. حتى أن كلمة Start نفسها قد حذفت و أضيف بدلا منها "لؤلؤة" الويندوز (Pearl) ذات اللون الأزرق.
البحث الفوري Instant Search (أو البحث أثناء الكتابة): أسرع بصورة ملحوظة و إمكانيات البحث أصبحت متعمقة أكثر، و هو يشبه ما تقدمه مايكروسوفت في برنامج Windows Desktop Search و يشبه Spotlight الذي تقدمه Apple Computer. تمت إضافة مربع البحث إلي قائمة Start و برنامج Windows Explorer و إلى العديد من التطبيقات التي تأتي مع فيستا. و التصميم الأساسي للبحث الفوري يقوم بفهرسة كمية صغيرة من المجلدات Folders مثل قائمة Start و أسماء الملفات المفتوحة و مجلد المستندات (********s) و رسائل البريد الإلكتروني عند فتحها، و بذلك فهو ليس ثقيلا و إنما خفيف جدًا.
الشريط الجانبي للويندوز (Windows Sidebar): شريط جديد يظهر على الشاشة من ناحية اليد اليمني، يشبه برنامج Dashboard لشركة Apple Computer، حيث يستطيع المستخدم أن يضع به أدوات سطح المكتب (Desktop Gadgets)، و هي بريمجات صغيرة مصصمة لغرض محدد جدًا (كعرض حالة الطقس أو نتائج المباريات). من الممكن أيضـًا وضع الأدوات (Gadgets) في أماكن أخري من سطح المكتب. و تلك التقنية تشبه تقنيتي سطح المكتب النشط (Active Desktop) و القناة النشطة (Active Channel) التي ظهرت للمرة الأولى بويندوز 95، و لكن من المتوقع أن تكون تقنية الأدوات (Gadgets) أكثر تقدمًا و أكثر نفعًا و ألا تكون عبارة عن دمج متصفح مستكشف الإنترنت (Internet Explorer) بنفس طريقة سطح المكتب النشط.
مستكشف الإنترنت 7 (أو Internet Explorer 7) هو ترقية لمتصفح الويب الخاص بمايكروسوفت، يدعم التصفح بالألسنة و RSS و مربع للبحث.
برنامج Windows Media Player 11 هو أكبر إصلاح لأشهر برنامج لمايكروسوفت لتشغيل الموسيقي و الفيديو. و من ضمن الميزات الجديدة في هذا الإصدار "عجلة الكلمات" (أو البحث أثناء الكتابة)، و واجهة أنيقة و جديدة بالكامل لمكتبة الوسائط، و منظم و عارض للصور، و القدرة على مشاركة مكتبات الموسيقي عبر الشبكة مع أجهزة فيستا أخري أو جهاز الألعاب إ** بو** 360 (xbox_360) أو Media Center Extenders.
التخزين الاحتياطي و الاسترجاع (Backup and Restore): هو تطبيق جديد للتخزين الاحتياطي و الاسترجاع، يتيح المستخدمين القدرة على تحديد مواعيد دورية للتخزين الاحتياطي للملفات المخزنة على الحاسب، بالإضافة إلي القدرة على استرجاع الملفات من نسخ مخزنة سابقًا. و طريقة التخزين الاحتياطي هي طريقة تزايدية، بحيث يتم تخزين الملفات الجديدة أو المعدلة حديثـًا، و بذلك تقل الحاجة إلي مساحات كبيرة على أقراص التخزين. و يتميز أيضـًا بالقدرة على تخزين كل البيانات الموجودة على الحاسب (CompletePC) إلي ملف واحد على هيئة صورة (Image) يمكن تخزينه إما على القرص الصلب أو أقراص الدي في دي. و من الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لإرجاع البيانات كل البيانات و الإعدادات إلي مكونات حاسب جديدة (Hardware) أو قرص صلب جديد و ذلك في حالة فشل إي من تلك المكونات.
بريد الويندوز (Windows Mail): و هو بديل لبرنامج Outlook Express و يحتوي على مستودع جديد بالكامل للبريد تم إنشاؤه لتحسين درجة الاستقرار، و للسماح بالبحث الآني. و تم إلحاق عدة ميزات من Outlook 2003، لعل أكثرهم لفتًا للانتباه هي "ترشيح الرسائل المزعجة" (Junk mail firtering). و قد قدمت القناة التاسعة لشبكة مطوري مايكروسوفت عرضـًا تقديميـًا لبريد الويندوز
محدّث الويندوز (Windows Update): أصبح الآن يعمل عن طريق لوحة التحكم (Control Panel) بدلا من كونه تطبيق ويب (Web Application)، و بذا فقد تم تسهيل عملية الحصول على تحديثات الأمان و البرامج. و سيتم تحديث قواعد تعريفات الرسائل المزعجة و برنامج Defender تلقائيـًا عبر Windows Update.

التحكم الأبوي (Parental Control): تحكم بالمواقع و البرامج و الألعاب التي يستطيع كل شخص أن يثبـّتها و يستخدمها.
عرض الشرائح (Windows SlideShow): يتيح استخدام أجهزة العرض الإضافية للحاسبات المحمولة الجديدة، أو لأجهزة Windows Mobile. و القصد منه هو استخدامه لعرض أدوات المعدات (Device Gadgets) حين يكون الحاسب في حالة التشغيل أو الإغلاق.
التعرف على الصوت (Speech Recognition) تم دمجه بالكامل في فيستا، و يمكن "تدريبه" ليفهم و يتعلم صوت المستخدم. يستخدم لتشغيل الأوامر لأي تطبيق للويندوز و يسمج بإجراء إملاء للنصوص صوتيًا. و يدعم عدة لغات.
العديد من الخطوط الجدبدة، بما في ذلك ما تم تصميمه خصيصـًا للقراءة على الشاشة، و هناك خط ياباني جديد عال الجودة. و تم تحسين خاصية ClearType التي تظهر النصوص أوضح على بعض الشاشات.
الألعاب: تم إعادة كتابة كل لعبة ملحقة بالويندوز، لتستغل إمكانيات فيستا الجديدة في عرض الرسوميات. كما ألحقت ألعاب جديدة مثل الشطرنج و Mahjong Titans و Purble Place. و سيحتوي قسم الألعاب عليوصلات و معلومات عن كل الألعاب الموجودة على حاسب المستخدم. من ضمن المعلومات التي ستظهر تقديراتُ "هيئة تقدير البرامج الترفيهية" للألعاب (ESRB rating).
روزنامة ويندوز (Windows Calendar) هي تطبيق جديد للمهام و التقويم.
صالة عرض الصور (Windows Photo Gallery) هو تطبيق لإدارة مكتبات الأفلام و الصور. يستطيع أن يستورد من الكاميرات الرقمية و يضيف الوسوم tags و التقييمات لكل عنصر على حدة، و يضبط الألوان و درجة التعرض (Exposure)، و ينشئ عرض الشرائح (SlideShows) ثم يعرضها مع إضافة مؤثرات التلاشي إليها و مؤثرات البانوراما (Fade & Pan effects)، و يسجل هذه العروض على أسطوانات دي في دي.
صانع أقراص دي في دي (Windows DVD Maker) هو رفيق لبرنامج صانع أفلام ويندوز (Windows Movie Maker)، يوفر إمكانية تسجيل الفيديو بصيغة الدي في دي و من ثم تسجيلها على تلك الأقراص.
Windows Meeting Space هو برنامج بديل لـ NetMeeting. يمكن المستخدمون من مشاركة تطبيقات (أو أسطح مكاتبهم بالكامل) مع مستخدمين آخرين على الشبكة المحلية، أو عبر الإنترنت باستخدام تقنية الند للند.
SuperFetch هي إستراتيجية لإدارة الذاكرة، تحافظ بذكاء علي الحالة المثلي لمحتويات الذاكرة، معتمدة علي بيانات الاستخدام usage patterns علي حاسبات الويندوز. يقوم SuperFetch بتحليل بيانات استخدام البرامج لأسابيع عديدة لكي تسمح لويندوز فيستا أن يقرر بذكاء المحتوى الذي يجب أن يتواجد في الذاكرة في أي وقت معين. و تسمح تقنية إدارة الذاكرة SuperFetch لويندوز فيستا أن يتحرى و يتجنب أخطاء الاستخدام الموجودة بالذاكرة و التي قد تؤدي إلي دفع العمليات ذات الأولوية العليا خارج الذاكرة.
ReadyBoost هي خاصية تستخدم المعدات الومضية (Flash devices) التي تدعمها تقنية ReadyBoost لتحسين كفاءة الذاكرة الرئيسية لويندوز فيستا، و بالتحديد فهي تستخدم تلك المعدات بغرض القيام بعملية التخزين المؤقت Caching. و يدعم ReadyBoost العديد من المعدات الومضية، مثل محركات USB 2.0 الومضية و بطاقات SD و بطاقات CompactFlash. و يزيد استخدام الذاكرة الومضية للتخزين المؤقت من أداء ويندوز فيستا من 8 إلي 10 مرات إذا قورن بالمحركات الصلبة العادية. و يتم تطبيق عملية التخزين المؤقت هذه على محتويات القرص بالكامل و ليس علي ملف الصفحات page file أو ملفات النظام فقط. معظم المعدات الومضية أبطأ بالطبع من مثيلاتها الصلبة في عمليات الإدخال و الإخراج المتعاقبة sequential I/O. و يحتوي ReadyBoost على منطق لتحسين الأداء يقوم بالتعرف علي طلبات القراءة المتعاقبة الكبيرة و يسمح للقرص الصلب أن يخدم تلك الطلبات (و ليس المحرك الومضي).
ReadyDrive يستخدم الأقراص الصلبة الهجينة Hybrid Hard Disk Drives (و هي وسائط تخزينية قياسية لها إبرة للدوران، و تحتوي علي كمية كبيرة من الذاكرة الومضية الغير متطايرة) لتسريع العمليات. تحدث معظم عمليات القراءة و الكتابة بداخل ذاكرة الـ Cache، و بذا فهو يسمح للقرص بأن يبطئ عمله لفترة طويلة، مما يقلل من الضوضاء و استهلاك الطاقة بالإضافة إلى إطالة العمر الافتراضي للمحرك. و تنقص من المدة اللازمة لتشغيل الحاسب من البداية أو استكمال العمل من حالة الثبات Hibernation بدرجة ملحوظة عن طريق تخزين البيانات اللازمة في 'الذاكرة الومضية المؤقتة' Flash cache.
سيتم إضافة دعم خاصية شاشات اللمس (Touchscreen) كجزء من الحاسب اللوحي Tablet PC، و سيتم دمجه كمكون أساسي في ويندوز فيستا.
حلول و تقارير المشكلات (Problem Reports and Solutions) تسمح للمستخدمين أن يروا المشكلات السابقة التي أرسلوها و أية حلول أو معلومات أخري متوفرة.
إدارة الأقراص (Disk Management): تم تحسين هذا البرنامج ليسمح بإنشاء و إعادة تحجيم الأقسام Resize partitions الموجودة على القرص بدون فقد أي بيانات.
مدير مهام الويندوز (Windows Task Manager): تم تحسينه بإضافة القدرة على التحكم بخدمات الويندوز و عرض خصائص الملف و عرض المسار الكامل و سطر الأوامر للعمليات و القدرة على رؤية الحجم المستخدم للذاكرة العشوائية و لملف الصفحات بشكل أوضح.
أداه جدولة المهام (Task Scheduler) تم تحسينها بإضافة الكثير من الشروط و المرشحات الجديدة.
الصوت (Audio) أيضـًا قد تم تحسينه فيسمح لك بالتحكم بحجم الصوت لكل النظام أو لكل معدة من معدات الصوت أو حتى لكل تطبيق على حدة.
الإصدارات السابقة (Previous Versions) ينشئ نسخ احتياطية من الملفات و المجلدات تلقائيـًا عدة مرات في اليوم. و يظهر للمستخدم العديد من إصدارات الملف التي تم إنشاؤها في تاريخ محدود، و يستطيع المستخدم أن يسترجع أو يحذف أو ينسخ تلك الإصدارات. هذه الميزة متوفرة في إصدارات ويندوز فيستا الأعمال "Business" و المؤسسات "Enterprise" و المتكامل "Ultimate" فقط، و هي مُورثـَّة من ويندوز خادم 2003.
مركز التنقلات لويندوز (Windows Mobility Center): هو لوحة التحكم (Control Panel) تجمع المعلومات المرتبطة بالحوسبة المتنقلة (mobile computing) (مثل الإضاءة و الصوت و مستوى البطارية و اختيار مخطط الطاقة (power scheme) و الشبكات اللاسلكية و تكييف الشاشة و إعدادات العروض التقديمية ... إلخ.)
المركز الإعلامي لويندوز Windows Media Center سيتم إضافته بالإصدارين "الأوائل المنزلي (Home Premium) و المتكامل (Ultimate)" لويندوز فيستا، و هو ما كان يباع كإصدار منفصل في ويندوز إ** بي تحت الاسم "Windows XP Media Center Edition".


هل فشل ويندوز فيستا الجديد في أول اختبار للتصدي للفيروسات
في اختبار أجرته احدى الشركات المتخصصة في فحص أدوات الأمان و برامج الحماية المتعلقة بالكمبيوتر فشل أحد برامج الحماية التي يستخدمها نظام ويندوز فيستا الجديد في التصدي لكافة الفيروسات.
وأجرت مجموعة فيرس بوليتن اختبارا على عدد من برمج الحماية منها وندوز لايف وان كير (النسخة 1.5) للتوصل لنتيجة أنه كان أكتر اخفاقا من غيره في التصدي لعدد من الفيروسات.
ووفقا لما دكره موقع "بي بي سي" فقد نجح ويندوز في كشف الفيروسات محل الاختبار بنسبة 100 بالمئة , غير أنه أخفق في ايقاف 37 منها حيت بلغت نسبة اخفاقه 0.09 بالمئة, كما أثبت الاختبار فشل عدد من البرامج الأخرى وهي جي داتا انتي فيرس كيت, و مكافي فيرسكان انتربرايز 8.51 و نورمان فيروس كونترول 5.90 .
يأتي دلك تزامنا مع ما أكده خبراء الكمبيوتر أن نظام ويندوز فيستا به ثغرة تسمح لقراصنة الكمبيوتر التحكم عن بعد بالأجهزة التي تعمل بهدا النظام ودلك من خلال خاصية التعرف على الصوت.
وأضاف خبراء الكمبيوتر أن تأتير هدا العيب سيكون محدودا لأنه لن يظهر الا في حالة تشغيل خاصية التعرف على الصوت ووجود مايكروفون و سماعات متصلة بالكمبيوتر علاوة على ضرورة تواجد هؤلاء القراصنة بالقرب من الجهاز لاعطاء الأوامر أو تشغيل تسجيل صوتي للأوامر الصوتية.



و الخبراء ينصحون بالتروي قبل استخدامه
ينصح خبراء الكمبيوتر في ألمانياالأشخاص الدين يريدون التحول الى نظام ويندوز فيستا بالانتضار عدة شهور لحين التغلب على العيوب الفنية المبدئية.
في الوقت نفسه أشارت فينيسا فيبريشت مدير الانتاج في شركة مايكروسوفت الى أن الأشخاص الدين سيتحولون الى ويندوز فيستا لن يستطيعوا الاستفادة من كل وظائفه بدون وجود بطاقة جرافيك قوية.
مشيرة الى أن من الأفضل استخدام بطاقة جرافيك 128 ميكابايت للحصول على أفضل النتائج في حين يظل من الممكن استخدام بطاقة 64 ميكابايت كحد أدنى
[/align]
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0

hkd83023.gif


جواد البحر
cVu18939.gif

 
أعلى