الخواربيل

:: عضو جديد ::
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
الدبلة كلمة متعارف عليها عند جميع الناس على اختلافهم ونوعياتهم فنراها على شكل خاتم مدور من الذهب أو مليء بالأحجار الكريمة أو مزينة بالنقوش الذهبية والفضية وأحياناً تكون مرصعة بالذهب الأبيض وحديثاً تطورت أشكالها وتنوعت وبالتالي اختلفت أسعارها.
والدبلة تستخدم لغرض واحد وهو شبك الخطيبة عند العقد لهذه الدبلة ميزة خاصة عند الخطيبين والزوجين فهي تعني لهما الكثير والكثير من المشاعر والخصوصية.. ويظل كل شخص منهما متمسكاً بها ويجب أن يلبسها بشكل يومي أو على طول لا يتم خلعها.. وعندما يخلعها أحد الزوجين يتضايق الطرف الثاني من هذا التصرف ويدور في خلده أمور كثيرة تسبب له الانزعاج، ولهذا نرى بعض الزوجات إذا حدث شجار مع أزواجهن يخلعن الدبلة لانها تعلم ماذا ستكون ردة فعل الزوج والعكس صحيح في بعض الأحيان.
ودبلة الخطوبة يرمز إليها في مجتمعنا بأنها رمز الترابط بين زوجين ويحرص بعض الأزواج على بقائها في الاصبع على مر الأزمات ومهما حصل من ظروف فلا يتم التفريط بها فهي جزء أساسي من الزواج فلا خطوبة أو زفاف بدون دبلة يلبسها الطرفان.. بعض الأزواج يؤيدها ويعتبرها شيئاً مهماً في حياته وهناك طرف آخر يرفضها ويعتبرها تقليداً اجتماعياً مزيفاً فالزواج يكون بالعقدوليس بلبس الدبلة وبعضهم من تنتهي حياته بالطلاق بسبب خلعه لها.
والسؤال الذي يطرح نفسه ... هل دبلة الخطوبة رمز للزواج أم هو تقليد اجتماعي مزيف ؟
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0


دبلة الخطوبة مجرد تقليد تعاهدوا عليه

ليس له أصل من الشرع

الله يعطيك العافية [fot1]الخواربيل [/fot1]على الطرح الرائع

تحياتي جواد البحر
cVu18939.gif

 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
[frame="7 80"]كفيت ووفيت أخي جواد

وجُزيت خيرا أخي الخواربيل
ع الطرح الرائع والمفيد
[/frame]
 
أعلى