بن ولي

مراقب قسم منبرالحرمين الشريفين
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الدعوة إلى الله
جريدة عكاظ | آخر الأخبار المحلية والعالمية

الإثنين 23/06/1433 هـ
14 مايو 2012 م
العدد : 3984

الصفحة الرئيسة
كتاب ومقالات
على خفيف

البرماويون .. لابد من حل!

محمد أحمد الحساني


بعطف من حكومة هذه البلاد تم قبل نحو ستين عاما استقبال بضعة آلاف من اللاجئين البرماويين الذين لجؤوا إلى هذه الأرض الكريمة هربا من نير الحكم الشيوعي المتسلط في وطنهم بورما أو «ميانمار» حسب اسمها الحالي. وقد تضمن ذلك العطف أن يعطى أولئك اللاجؤون بطاقات بيضاء منحتهم في حينه حق الإقامة والعمل الحر دونما حاجة إلى كفالة أو كفيل الأمر الذي جعل وضعهم متميزا عن غيرهم من المقيمين مما أدى خلال فترة سابقة من الزمن إلى انتماء بعض المقيمين في المملكة من أبناء القارة الهندية، إلى الجالية البرماوية بمساعدة من الجالية نفسها، وذلك طمعا من المنتمين في نيل المزايا السابق ذكرها المقدمة للبرماويين ورغبة من الذين ساعدوهم في الحصول على كسب مادي غير مشروع مقابل شهادتهم بأن أولئك من البرماويين!.
وقد أدركت جهات الاختصاص ما جرى قبل نحو ربع قرن وأوقفت ذلك الغش والتحايل، ولكن الذي دخل وانتمى كان قد دخل وانتمى وانتهى الأمر، ثم ازداد الوضع تعقيدا مع مرور الأيام والأعوام عندما تكاثر البرماويون ومن انتمى إليهم حتى وصل عددهم في الوقت الحالي إلى نحو نصف مليون شخص وربما بولغ في تحديد أعدادهم فقيل إنهم وصلوا إلى مليون شخص، وقد عقدت من قبل عدة ندوات حول وضعهم ووجوب تسويته.. حضرت إحداها ضمن كوكبة من كبار المسؤولين والإعلاميين فوجدت أن الجميع يدورون حول سؤال واحد: من هو البرماوي الأصلي الذي يجري بحث تسوية وضعه؟. ولم يستطع أحد من الحاضرين الإجابة على ذلك السؤال فظلت القضية معلقة على الرغم من الأهمية العظمى لإيجاد تسوية نهائية لها، ثم ازداد الأمر سوءا عندما امتنعت دولتا باكستان وبنجلاديش عن تسهيل تجديد جوازات السفر الممنوحة للبرماويين لأنهما منحتاهم تلك الجوازات على أساس أنها مؤقتة ريثما تسوى أوضاعهم في بلد المهجر أو من قبل حكومة بلادهم التي لا تعترف بهم أصلا، فأدى عدم تجديد الجوازات إلى عدم تجديد الإقامات فاتسع الخرق على الراقع!.
هذه القضية لابد لها من حل، وحلها لا يكون إلا على أساس نجاح عملية التصنيف لمعرفة من هو البرماوي الأصلي من غيره، لأن معظم الذين انتموا إلى البرماويين والذين ساعدوهم على الانتماء رحلوا إلى الدار الآخرة وأفضوا إلى ما قدموا، وأبناؤهم وأحفادهم ولدوا في هذه البلاد ولا بلاد لهم غيرها، والمأمول أن يكون الحل بصدور أمر كريم بتسوية أوضاعهم جميعا بعد حصرهم وإعطائهم الإقامة الدائمة أو أي مستوى من الإقامة وجوازات سفر لسفرة واحدة، هذا هو الحل.. فهل لديكم حل آخر؟!.

للتواصل أرسل sms إلى 88548 الاتصالات ,636250 موبايلي, 737701 زين تبدأ بالرمز 162 مسافة ثم الرسالة

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120514/Con20120514503000.htm
 

Mżą3Łāħ Ĝŗø7ŷ

:: عضو متفاعل ::
إنضم
25 مارس 2012
المشاركات
385
مستوى التفاعل
0
العمر
25
الإقامة
الإلقاء .. والتأليف .. والقراءة .. حل الالغاز
يسلمو على الموضوع الراإآائع
فعلاً هذه مشكلة تحتاج الى حل
تقبل ود قبل ردي:
Mżą3Łāħ Ĝŗø7ŷ
984674568.gif
984674568.gif
 
أعلى