عبد الله جعفر

:: عضو جديد ::
إنضم
8 فبراير 2008
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
وقد قال النبي ? : " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان " .
- وقال النبي ? : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " .
- وأمر تعالى بالمحافظة عليها ، قال تعالى : ? حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ ? ، والصلاة الوسطى هي صلاة العصر .
- وقال بريدة رضي الله تعالى عنه : بكروا بصلاة العصر فإن النبي ? قال : " من فا- وقال ? : " الذي تفوته صلاة العصر كأنما وُتِر أهله وماله " .
- وقال ? : " بين الكفر والإيمان ترك الصلاة " .
- وذكر النبي ? الصلاة يوماً فقال : " من حافَظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة ، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نورٌ ولا برهان ولا نجاةٌ ، وكان يوم القيامة مع فرعون وهامان وأبي بن خلف " .
- وروي عن النبي ? أنه قال : " إنَّ العبد المملوك ليحاسب بصلاته ، فإذا نقص منها قيل له : لم نقَصت منها ، فيقول : يا ربِّ سلطت علي مليكاً شغلني عن صلاتي ، فيقول : قد رأيتك تسرق من ماله لنفسك ، فهلاَّ سرقت من عملك لنفسك فيجِبُ لله تعالى عليه الحجة " .
- ومن المحافظة على الصلاة إقامتها في الجماعة ، قال النبي ? : " صلاة الرجل في جماعة تزيدعلى صلاته في سوقه وفي بيته بخمسة وعشرين ضعفاً، وذلك أنه إذا توضَّأ فأحسن الوضوء ثمَّ خرج عامداً إلى المسجد لا يخرجه إلاَّ الصلاة لم يخطُ خطوةً إلاَّ رفعت بها درجة وحُطَّ عنه بها خطيئة ،فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، تقول : اللهم صل عليه ، اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ، ولا يزال في ما انتظر الصلاة " .
- وقال ? : " من سمع النداء ولم يأت فلا صلاة له إلاَّ من عُذر " .تته صلاة العصر فقد حبط عمله " .
- وقال أبي بن كعب رضي الله تعالى عنه : صلى بنا النبي ? يوماً الصبح ، فلمَّا سلَّم قال : " أشاهدٌ فلان ؟ " قالوا : لا ، قال : " أشاهدٌ فلان ؟ " قالوا : لا ، قال : " إنَّ هاتين الصلاتين أثقل الصلاة على المنافقين ، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموها ولو حبواً على الركب ، وإنَّ الصف الأول على مثل صف الملائكة ، ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه ، فإنَّ صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما أكثر فهو أحبُّ إلى الله ، ومن صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلَّى الليل كلَّه " .
- ومن إقامة الصلاة الأذان في وقتها ، قال ? : " لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثمَّ لم يجدوا إلاَّ أن يستهموا عليه لاستهموا عليه ، ولو يعلمون ما في التجهير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبواً " .
- وقال ? : " إنَّ الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له بمدِّ صوته ، ويصدقه من سمعه من رطبٍ ويابسٍ ، وله مثل أجر من صلَّى " .
- وقال أبو سعيد لرجل : إنِّي أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أوباديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، ( فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جِنٌّ ولا إنسٌ ولا شيءٌ إلاَّ شهد له يوم القيامة ) سمعته عن رسول الله ? .
- وقال ? : " يعجب ربك من راعي غنمٍ في رأس شظية للجبل يؤذن بالصلاة ويصلي ، فيقول الله تعالى : انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة ويصلي يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة " .
- وقال ? : " ما من ثلاثة في قريةٍ ولا بدوٍ لا تقام فيهم الصلاة إلاَّ قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة ، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية " .
- وقال ? : " إذا أُذِن في قرية آمنها الله تعالى من عذابه ذلك اليوم
 

أبومهيوب

:: المشرف العام ::
طاقم الإدارة
الإدارة
إنضم
18 يناير 2003
المشاركات
568
مستوى التفاعل
0
الإقامة
مكة المكرمة
الموقع الالكتروني
ar7r.com
الجنس
ذكر
الكنية
أبومهيوب
الدولة
السعودية
المدينة
مكة
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم
 
إنضم
22 يناير 2008
المشاركات
606
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الصلاة _ أمور دنيوية _ (( السباحة )) _ ((شبكة العك
الموقع الالكتروني
www.arakan-hearts.com
[frame="7 90"]

من فوائد الصلاة

1_ أنها صلة بين العبد وربه ولذا سميت صلاة .
2_ أنها تكفر الذنوب وللآثام .
3_ أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر .
4_ أنها نور في الوجه والقلب والقبر ويوم الحشر .
5_ أن الصلاة للبدن والروح بمنزلة حقن صحية ووجبات غذائية .
6_ أن الصلاة عمود الدين الإسلامي الذي يقوم عليه كعمود الخيمة .
7_ أن الصلاة شعار المسلم فلا إسلام لمن ضيعها .
8_ أنها بمنزلة الرأس من الجسد , فكما أنه لا حياة لمن لا رأس له فلا دين لمن لا صلاة له .
9_ أن الصلاة سبب المعونة على أمور الدين والدنيا (واستعينوا بالصبر والصلاة ) الآية
10_ أنها سبب للرزق كما قال تعالى ( وأمر اهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسئلك رزقا نحن نرزقك ) الآية
11_ أن الصلوات الخمس واجبة على كل مسلم بالغ عاقل غير المرأة الحائض والنفساء لحاجتهم إليها .
12_ أنها تجب على كل حال في الصحة والمرض والإقامة والسفر والأمن والخوف على قدر الاستطاعة لما تقدم .
13_ أن الصلاة في المساجد مع الجماعة سبب للتعارف والتآلف والسلام والتعاون والمحبة .
14_ أنها تزيد على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة للحديث الصحيح المتفق عليه
15_ أنها تمحى بها الخطايا وترفع بها الدرجات .
16_أنها دليل على الإيمان وأمان من النفاق ( إنما يعمر مسجد الله من ءامن بالله )
17_ أن المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة سبب السعادة في الدنيا والآخرة والسلامة من شقاوة الدنيا والآخرة ( والذين هم على صلاتهم يحافظون أولئك في جنت مكرمون )
18_ أن في أداء الصلاة رياضة للجسم ونشاط وصحة لما يقوم به المصلي من حركات متنوعة
19_ أن قبول الأعمال الأخرى موقوف على أداء الصلاة وقبولها لأنها عماد الدين الذي يقوم عليه .
20_ أن الصلاة في المساجد مع الجماعة سبب لصلاة الملائكة على المصلي واستغفارهم له ما دام في المسجد قبل الصلاة وبعدها _ لحديث أبي هريرة رواه البخاري .
21_ أنها رمز لوحدة المسلمين وجمع قلوبهم واتحاد صفوفهم ,فالرب واحد والنبي واحد والقبلة واحدة والهدف واحد وهو طلب رضا الله وجنته والسلامة من عذابه وسخطه .
22_ والصلاة مجلبة للرزق حافظة للصحة دافعة للأذى مقوية للقلب مبيضة للوجه مفرحة للنفس مذهبة للكسل منشطة للجوارح ممدة للقوى شارحة للصدر مغذية للروح منورة للقلب حافظة للنعمة دافعة للنقمة جالبة للبركة مبعدة من الشيطان مقربة من الرحمن لأنها صلة به عز وجل وعلى قدر صلة العبد بربه يفتح له من الخيرات أبوابها ويغلق عنه من الشرور أسبابها ويفيض عليه التوفيق والعافية والصحة والغنى والأفراح والمسرات كلها محضرة لديه ومسارعة إليه وبالله التوفيق




جزاك المولى خير الجزاء ..

وجعل كل حرف في موازين حسناتك ..

بارك الله فيك ورعاك وسدد بالخير خطاك ..

دمت بحفظ الله[/frame]
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0
sBl96515.gif
 

أبوأسرار

:: عضو متفاعل ::
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
211
مستوى التفاعل
0
جزاك الله ألف خيرا ونتمنى منك المزيد من الابداع
 
أعلى