الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبوأسرار

:: عضو متفاعل ::
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
211
مستوى التفاعل
0
عبدالله عمر خياط المنح الدراسية بالتعليم الأهلي
.. تشجيعاً للعلم، ودعماً للكليات الأهلية، وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على مشروع المنح الدراسية لطلاب وطالبات التعليم العالي الأهلي. وقد وضعت وزارة التعليم العالي الضوابط والآليات لتوزيع المنح الدراسية بنسبة وتناسب وبما يضمن توزيع المنح الدراسية بين الجامعات والكليات الأهلية بما يحقق الفرص العادلة، حيث تدفع الوزارة رسوم المنح الدراسية الكاملة للطالب الذي أنجز المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واختبار القدرات (العام + الخاص) بنسبة لا تقل عن 65% وكذلك للدارس في الكلية الذي أنجز فصلاً دراسياً وبمعدل لا يقل عن (جيد جداً) منحة دراسية كاملة في التخصصات التالية: تخصصات: الطب، وطب الأسنان بمقدار (100%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى وقدره ستون ألف ريال (60.000) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، التمريض بمقدار (100%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره خمسون ألف ريال (50.000) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الهندسة، الحاسب وتقنية المعلومات، التخصصات العلمية التطبيقية الأخرى بمقدار (100%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره أربعون ألف ريال (40.000) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات: الإدارة والمحاسبة والقانون بمقدار (100%) من الرسوم الدراسية بحد أقصى قدره عشرون ألف ريال (20.000) ريال للدارس سنوياً.
تخصصات أخرى مستجدة يحتاجها سوق العمل يوافق عليها من مجلس التعليم العالي.
هكذا ويكتفي بصرف 50% فقط من المنحة لمن أنجز أثناء دراسته بالكلية فصلاً دراسياً بتقدير جيد فيما عدا تخصصات الإدارة والمحاسبة والقانون، في الوقت الذي تصرف فيه المنحة للمستجدين.
وقد تلقيت العديد من مطالبات أولياء أمور الطلبة بإعادة النظر في القرار الخاص بالمنح الجزئية وحجبها عن البعض في الوقت الذي ينالها المستجدون، فكان أن سألت أهل العلم من رجال التعليم الأهلي الذين جاءت إجاباتهم بالنص التالي: «في العام الدراسي 1428/1429هـ : قامت الوزارة بمنح الطلاب والطالبات القدامى منحا كاملة لمن حصل على تقدير جيد جداً فأعلى، ولم تمنح الطلاب والطالبات الذين حصلوا على تقدير جيد بل منحت الطلاب والطالبات المستجدين». هذا القرار سبب لنا في هذا العام إشكالاً مع الطلاب الذين لم يحصلوا على منح جزئية والواقع أن هؤلاء الطلاب والطالبات لديهم حق، إذ إن بعضهم معدله التراكمي يصل إلى 3.6 و 3.5.. فليس من العدل أن نتجاهل هؤلاء ونعطي المستجدين والمستجدات. لذا فإن الأولى أن توزع نسبة 30% كالتالي:
10% للطلاب والطالبات المستجدين.
20% للطلاب والطالبات القدامى بحيث يعطى أصحاب المنح الكاملة.
أولاً، وما تبقى يعطى للطلاب والطالبات المستحقين لمنح جزئية وبهذا نكون قد توخينا العدل وإرضاء الجميع بقدر المستطاع.. فهل إلى تحقيق ما يضمن العدالة من سبيل؟
فا**: 6671094

aokhayat@yahoo.com

للتواصل ارسل sms الى الرقم 88548 تبدأ بالرمز 158 مسافة ثم الرسالة
 

أبوباسم

مراقب سابق
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
4,809
مستوى التفاعل
0
[frame="7 80"]كل الشكرلكـ أبو أسرارع نقل الخبر[/frame]
 

جواد البحر

مراقب سابق
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
5,088
مستوى التفاعل
0
hkd83023.gif
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى