العرم

:: عضو جديد ::
إنضم
21 أغسطس 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
الإقامة
القراءة , الرسم , الجري , الطبخ
:patch_sante: في الوقت الذي يبحث الطب الحديث عن علاج للعديد من الامراض التي تداهم المجتمعات .. يشير بعض الباحثين إلى " مسحوق " ظهر منذ4 آلاف السنين بوصفة " [blink]صيدلية ربانية للفقراء في العالم[/blink]" نظرا لقدرته على علاج قائمة طويلة من الأمراض القديمة والحديثة .وتقول بعض الدراسات ان " الكركم " الذي ظهر في جنوبي شرق آسيا وانتشر في العالم , يحارب الخلايا السرطانية والشخوخة ويعالج التهاب الكبد الفيروسي وقرحة المعدة ,ويدر البول ويفتح الشهية ويطرد الروائح الكريهة , إلى جانب فائدته في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وطرد السموم من الكبد وقتل البكتيريا في الأمعاء .
عرف الكركم " Curcuma longa منذ 4 آلاف سنة على الأقل من خلال لطب الشعبي الهندي .
وللكركم أسماء دارجة : فيعرف في بعض المناطق بـ الورس , والهرد .وكركب , وعقيد الهند , والزعفران الهندي , والجداور , والزرنب , وعروق الصباغين , وبقلة الخطاطيف . وهو نبات موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا .
ويوجد عدة أنواع من الكركم تنمو في مناطق مختلفة من العالم . جميعها يتبع من فصيلة الزنجبيلية . وأهمها ما يلي :

1: Curcuma longa وموطنه في سيرلانكا

2: Curcuma aeruginosa وموطنه بورما وكمبوديا

3: Curcuma amada وموطنه الهند .
4: ِ Aromatica Curcuma في البنغال . ولها مواطن أخرى

المحتويات الكيميائية للكركم:
يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركبا ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جدا تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حاليا كمركب نقي وهو المسؤول تقريبا عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن. :patch_sante:

 

بن ولي

مراقب قسم منبرالحرمين الشريفين
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الدعوة إلى الله
0030.gif
 
أعلى