ابوفوزان

:: مراقب عام ::
طاقم الإدارة
إنضم
20 مايو 2008
المشاركات
2,783
مستوى التفاعل
0
«المؤتمر الإسلامي» تقود مشروعا للم شمل مليوني لاجئ برماوي


543742_164697.jpg

طلال داعوس
"الاقتصادية" من جدة

تقود منظمة المؤتمر الإسلامي خلال اليومين المقبلين مشروعا إنسانيا لإنهاء نحو ستة عقود من الشتات لجاليات الروهينيجا التي تم تهجيرها من إقليم أراكان في بورما وضمهم تحت تنظيم موحد باسم اتحاد أراكان روهينجيا.
وتستضيف الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي خلال 30 ـ 31 أيار (مايو) الحالي، اجتماعات مكثفة لممثلين عن 35 جمعية روهينجيا منتشرة في 13 دولة حول العالم، بهدف الوصول إلى اتفاق موحد.
تأتي هذه الاجتماعات امتدادا لمساع يبذلها الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى، ممثلة في إدارة الإقليات والمجتمعات المسلمة، إذ تم التوصل في أيار (مايو) 2010 إلى أسس انضمام جاليات الروهينجيا المنتشرة حول العالم تحت مظلة واحدة.
وأوضح طلال داعوس مدير إدارة الأقليات في "المؤتمر الإسلامي"، أن اجتماعات الإثنين والثلاثاء المقبلين تهدف إلى توحيد جاليات الروهينيجا بوضع هيكل تنظيمي واحد لتوحيد الجهود والمواقف والمطالب المشروعة لشعب الروهينجيا وتسهيل عملية الانضمام للمنظمات الدولية، مثل منظمة المؤتمر الإسلامي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وقال مدير إدارة الأقليات إنه سيتم تقديم نتائج هذه الاجتماعات إلى مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية في أستانا (كازاخستان) لاعتمادها رسميا، مؤكدا أن الدعم الدولي يساعد الجاليات البرماوية اللاجئة، التي يقدر عددها حول العالم بنحو مليوني نسمة، على مطالبة حكومة ميانمار العسكرية بحقوقهم المشروعة، من حيث الحصول على الجنسية والعودة إلى أوطانهم.

المصدر :
http://www.aleqt.com/2011/05/30/article_543742.html
 
أعلى