بن ولي

مراقب قسم منبرالحرمين الشريفين
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
0
الإقامة
الدعوة إلى الله

[font=&quot]أفكار دعوية رمضانية[/font]​

[font=&quot]مع بزوغ[font=&quot] [/font][font=&quot]هلال شهر رمضان تنطلق الهمم لختم القرآن والتركيز على العبادات الذاتية، وتجد أن[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الفكر ينغلق عند بعضهم عن الأعمال المتعدية وبالأخص الدعوية مع أن النفوس مقبلة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ومهيئة لقبول الخير ونلمس كثرة التائبين والعائدين والعائدات[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]وهنا سأضع بعض[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الأفكار الدعوية الرمضانية لعلها تساهم في نشر الخير لمن أراد[/font][font=&quot]:
[/font]
[font=&quot]في المسجد[/font][font=&quot]:
[/font][font=&quot]- [/font][font=&quot]وضع ملصقات دعوية عن رمضان[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]القراءة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بعد صلاة العصر في توجيهات وفتاوى للصائمين[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]وضع مسابقة على شريط رمضاني،[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]ولا بد من جودة الاختيار للشريط والأسئلة والجوائز[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]الترتيب لرحلة عمرة لبعض[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]شباب الحي مع الإمام أو من ينوب عنه[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]العناية بمصلى النساء ووضع الملصقات[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الدعوية فيه[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]توزيع الأشرطة والمطويات في المسجد ومصلى النساء[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]في العمل[/font][font=&quot]:
[/font][font=&quot]- [/font][font=&quot]الجلوس مع بعض الزملاء لدراسة مسائل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الصيام[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]الاستفادة من الفراغ للقراءة والبحث أو التعبد أو قراءة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]القرآن[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]أفكار عامة[/font][font=&quot]:
[/font][font=&quot]- [/font][font=&quot]إلقاء الكلمات في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]المساجد وفي المصليات داخل الشركات والإدارات[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]زيارة الأقارب والزملاء بقصد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الدعوة وتأليف القلوب[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]زيارة مواقع النت للاستفادة من الأفكار[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الدعوية[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]إنشاء خط للفتاوى "الخط الساخن" ويتولى الإجابة عليه مجموعة من طلاب[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]العلم المتميزين، وهذا مشهور عند بعض المواقع الإسلامية[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]الاستفادة من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]رسائل الجوال في إرسال المواعظ والقصص والتوجيهات والفتاوى التي تفيد[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الصائمين[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]نشر برنامج القرآن المرئي على الجوال بحيث يفيد صاحبه في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]القراءة بلا طهارة، ويمكن القراءة منه في صلاة الليل لمن يصلي وحده[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]تفعيل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]توزيع المطبوعات للجاليات في مقر إفطار الصائم الذي يتواجدون فيه[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]العناية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بتصميم الملفات المتخصصة عن رمضان في المواقع الإسلامية[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]تفعيل المسابقات[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في المواقع الإسلامية ولتحرص اللجنة المنظمة على الجودة والاختيار المناسب لزوار[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]المواقع مع مراعاة آلية إرسال الجوائز للفائزين وخاصة أن أكثرهم -في الغالب- في[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الخارج[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]تجهيز مقاطع بلوتوث عن رمضان تتضمن[/font][font=&quot]:
[/font]
[font=&quot]تلاوة متميزة، أدعية[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]خاشعة، فتاوى وتوجيهات تربوية[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]ويتم إرسالها عبر الجوالات الشخصية أو من[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]خلال أنشطة بعض الجوامع بعد استئذان الجهات المسئولة ذات الشأن[/font][font=&quot].[/font][font=&quot][/font]
[/font]​

[font=&quot]ويمكن[font=&quot] [/font][font=&quot]الاستعانة بالشباب الذين يتقنون إرسال المقاطع عبر الذواكر أو بالوصلة الخاصة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]للجوال، وأقترح وضع خيمة صغيرة لهم بجوار الجامع ليكون مقراً لهم[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]تدوين[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]اللطائف والوقفات التربوية التي تمر بك أثناء تلاوة القرآن لتكون في كتيب أو لتنزل[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في المواقع بعد مراجعة كتب التفسير وكلام العلماء حول تلك الوقفات[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]في البيت[/font][font=&quot]:
[/font][font=&quot]- [/font][font=&quot]الاستفادة من إذاعة القرآن الكريم وسماع[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]البرامج النافعة[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]القراءة في أمور الصيام مع الأسرة في جلسة إيمانية في وقت[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]مناسب لأفراد الأسرة[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]تحفيز الصغار للصيام[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]وضع جوائز للصائم المثالي[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]في البيت الذي يعتني بالوقت ويحافظ على الصلاة في الوقت[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]وضع منهج[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]معين[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لختم القرآن لأفراد الأسرة ويكون ذلك في جدول منظم[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]أخذ الأبناء المميزين[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]لصلاة التراويح[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]أخذ البنات المميزات لصلاة التراويح مع الأم[/font][font=&quot].
- [/font]
[font=&quot]الاستفادة من البريد الإلكتروني في إرسال بعض الفوائد والمواعظ[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]الرمضانية[/font][font=&quot].
[/font]
[font=&quot]والوسائل كثيرة والقصد التحفيز لا الإحصاء، فانظر في وسيلة[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]تناسبك وتأكد أنك قادر على التجديد في نصرة الدين[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot][/font]
[/font]​

[font=&quot] [/font]​
 
أعلى