إنضم
11 أغسطس 2008
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
33.gif
مباشرالعربية - جدة
سمحت وزارة العمل لكافة المؤسسات والشركات بتعديل مهن العمالة الوافدة إلى جميع المهن من خلال الخدمة الإلكترونية دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب العمل، ودون الحاجة إلى تطابق المهن مع النشاط، باستثناء الوظائف الهندسية، والطبية التي لابد من مراجعة مكاتب العمل لتقديم الإثباتات اللازمة، والرخص المهنية من الجهات المختصة.
صرح مصدر مسؤول، مشيرًا إلى أنه يجوز التعديل إلى أي مهنة أخرى باستثناء المهن التالية:
مدير شؤون موظفين، مدير شؤون عمل وعمال، مدير علاقات الأفراد، اختصاصي شؤون الأفراد، كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب دوام، كاتب استقبال، كاتب استقبال فندقي، كاتب استقبال مرضى، كاتب شكاوى، أمين صندوق، حارس أمن خاص، معقب، كبير إدارة موارد بشرية.
وحددت الوزارة نهاية شهر ربيع الأول كآخر موعد لتعديل المهن، مع ملاحظة أنه سيتم إيقاف الاستقدام، وعدم تجديد رخص العمل لمدة تصل إلى 5 سنوات في حالة تقديم معلومات غير دقيقة متعلقة بمهن العمالة الوافدة.
وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والتعداد العام للسكان والمساكن أعلنت مؤخرًا عن بلوغ عدد المقيمين في المملكة ما يقارب 8.4 ملايين نسمة خلال عام 2010، الذين يمثلون ما نسبته 31.03% من إجمالي عدد سكان المملكة، من بينهم 5.9 ملايين ذكر، في حين يصل عدد الإناث إلى نحو 2.5 مليون أنثى.
وكان وزير العمل قد صرّح في شهر مايو الماضي أن حجم التحويلات المالية الخارجية للعمالة الوافدة في البلاد قد يصل إلى 26.6 مليار دولار بشكل سنوي، مشيرًا إلى أن عددهم، بحسب آخر إحصائية، يصل إلى 8 ملايين وافد، 6 ملايين منهم يعملون في القطاع الخاص.

جراف (العمالة الوافدة في المملكة)
** 8.4 ملايين عامل وافد خلال عام 2010
** 6 ملايين منهم يعملون في القطاع الخاص
** يمثلون 31.03% من إجمالي عدد سكان المملكة
** منهم 5.9 مليون ذكر و2.5 مليون أنثى.
** حجم التحويلات المالية للعمالة الوافد 26.6 مليار دولار

المصدر

http://www.mubasheer.com/news.php?action=show&id=20507
 
أعلى