الأنباء

مراقب قسم الأخبار العامّة
إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
583
مستوى التفاعل
0
وزير العمل السعودي يتواصل مع المواطنين عبر "الفيسبوك" و"اليوتيوب"
30807.jpg




12-02-2011 01:49 PM

عاجل - ( متابعات )
يتواصل وزير العمل السعودي عادل فقيه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك مع المواطنين والمقيمين للرد على استفساراتهم وتسهيل إيصال المعلومة الصحيحة لهم، كما انه يجيب على التساؤلات ويوضح الكثير من الاستفسارات التي ترد إلى الوزارة.

ولم يكتفِ فقيه بالأخبار والتصريحات والردود المكتوبة عبر الصحف، ولكنه حرص على التواصل عبر تسجيل مرئي لكي يقدم المعلومة بشكل صحيح ومبسط يعيه ويدركه الجميع في سابقة تعد الأولى في المملكة، ما يعكس حرص وزاره العمل على التواصل مابين المسئول والمواطن من خلال النافذة الإلكترونية.

وقد رصدت صحيفة "الرياض" السعودية تواصل وزير العمل مع الشباب والذي وجد تفاعلا كبيرا خلال الفترة الأخيرة وذلك عبر صفحته على الفيسبوك التي حفلت بالكثير من الاستفسارات والتعليقات، خاصة التي تتعلق ببرنامجي نطاقات وحافز.

ففي رده على أحد استفسارات بعض المواطنين حول تطبيق برنامج نطاقات على المنشآت الصغيرة التي يقل عدد عمالتها عن 9 من خلال صفحته حرص وزير العمل وعبر تسجيل مرئي على توضيح هذا الموضوع الذي كثرت الأسئلة حوله، وأكد أن برنامج نطاقات لن يضر بالمؤسسات التي يقل عدد عمالتها عن 9، لأنه لن يطبق عليهم.

وأشار إلى أن القرار الخاص بالمنشآت الصغيرة لن يؤدي إلى إغلاقها أو عدم تجديد رخص عمالتها حتى في حالة عدم توظيف سعودي فيها، ولكن صاحب المنشأة سيجد صعوبة كبيرة عندما يريد التوسع في نشاطه، فلن يستطيع الحصول على تأشيرات استقدام جديدة، أو نقل خدمات عمال منشآت أخرى إلى منشأته إلا في حاله توظيف سعودي، أو في حالة تسجيله في منشأته وكأنه أحد العاملين فيها، إذا لم يكن مسجلاً في منشأة أخرى.

وفي استفسار آخر لأحد المواطنين يتعلق باحتساب صاحب المؤسسة الصغيرة ضمن برنامج نطاقات، أشار وزير العمل إلى أن صاحب المؤسسة الصغيرة يكفي أن يكون السعودي الموجود بها ومالكها، وذلك في حال كان متفرغا لها وليس موظفا بمؤسسة أخرى، أما إذا كان مسجلا في مؤسسة أخرى ويريد التوسع في عمله، فإنه يحتاج لتوظيف سعودي، وإذا لم يتحقق هذا الشرط، فيمكنه الاستمرار في عمله، وستقوم وزارة العمل بتجديد رخص العمل له، لكنه لن يستطيع التوسع في عمله، فالوزارة لن تمنحه تأشيرات إضافية أو تقوم بنقل عمال من منشآت أخرى لمنشأته إلا في حال تفرغه للعمل أو وظّف سعوديا.

وفي رسالة أخرى حول فلسفة هذا القرار، قال وزير العمل إن ذلك يرجع إلى انتشار موضوع التستر بشكل كبير ، فكثير من الشباب يعملون في أعمال تجارية أخرى وهم مسجلون في التأمينات الاجتماعية ويتسترون على العمالة الوافدة ولا يوجد سعودي واحد يعمل بهذه المنشآت، ولذلك فمن غير المعقول أن نسمح لهؤلاء بحسب فقيه بالتوسع والنمو، وفي المقابل هناك رواد أعمال صغار ممن يبدأون حياتهم الوظيفية لا يجدون فرصة عادلة للمنافسة، نتيجة لتكاثر هذه المحلات الصغيرة.

كما ورد إلى صفحة الوزير عدد من الاستفسارات والتعليقات الخاصة بالبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) الذي يطبق لأول مرة في المملكة وهو يعنى بالمتقدمين المتزوجين وغير المتزوجين من الذكور والإناث على حد سواء، حيث يقدم مبلغ 2000 ريال شهريا للباحثين عن العمل، وذلك بعد دراسة طلباتهم بعد إكمال بياناتهم المطلوبة على موقع حافز خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ آخر إجراء لاستكمال بيانات المتقدمين.

وأوضح الوزير أن أهمية برنامج "حافز" تكمن في مساعدة الباحثين عن العمل على مواصلة مشوار البحث بجدية عن وظائف مناسبة، إضافة إلى تقديمه برامج تدريبية وتأهيلية من شأنها العمل على رفع قدرة الباحثين عن العمل للحصول على وظيفة.

وفي رده على أحد الاستفسارات حول مدة إعانة البرنامج، قال الوزير إنها ستستمر لمدة 12 شهرا تبدأ من تاريخ استلام أول دفعة، وتستمر حتى الحصول على وظيفة، أو حتى انتهاء 12 شهرا.

وفي تعليق آخر حول عدم وفاء هذا المبلغ بحاجة الباحث عن العمل، وخاصة إذا كان متزوجا، قال وزير العمل إن مبلغ ال2000 ريال التي يقدمها برنامج حافز يعد أعلى بنسبة 70% من معدل ما يدفع كإعانة في بعض الدول المتقدمة، كما تعتبر فترة صرف الإعانة لمدة 12 شهرا الأطول في العالم إذا ما قورنت بالعديد من الدول المتقدمة.

http://burnews.com/news-action-show-id-30807.htm
 
أعلى