الأنباء

مراقب قسم الأخبار العامّة
إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
583
مستوى التفاعل
0

غرة رمضان الاثنين المقبل
عبد الله الداني ـ جدة

كشف رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة عن أن غرة شهر رمضان سيوافق الاثنين المقبل، الأول من أغسطس في معظم الدول الإسلامية، وذلك باعتبار رؤية الهلال شرطا لدخول الشهر.
وبين عودة في حديث لـ «عكاظ» أن تحري هلال رمضان في بعض الدول الإسلامية سيكون السبت الثلاثين من يوليو، كونه اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان في تلك الدول، ومنها دول الخليج عدا سلطنة عمان وبلاد الشام ومصر، كما تستحيل في ذلك اليوم رؤية الهلال بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، وعليه فمن المفترض أن تكمل هذه الدول عدة شعبان ثلاثين وتبدأ شهر رمضان الاثنين الأول من أغسطس.
ولفت إلى أن بعض الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد باعتباره اليوم التاسع والعشرين من شعبان، ومنها أندونيسيا وماليزيا والهند وإيران وسلطنة عمان والجزائر والمغرب، أما أوروبا وشمال أستراليا والعراق وشمال بلاد الشام فإنه لا يمكن رؤية الهلال منها الأحد المقبل، في حين أن من الممكن رؤيته بالتلسكوب من أستراليا وجنوب آسيا والجزيرة العربية والأجزاء الجنوبية من بلاد الشام وشمال أفريقيا وشمال أمريكا، كما يمكن رؤيته بالعين المجردة بصعوبة من وسط أفريقيا وأجزاء من أمريكا الشمالية.
ويمكن رؤية الهلال الأحد المقبل في أقصى جنوب قارة أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ومن المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الاثنين، أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال ولن تتمكن من رؤيته يوم الأحد فإنه من المتوقع أن تكمل عدة شعبان ثلاثين، وتبدأ رمضان الثلاثاء، في حين أن بعض الدول مثل بنغلاديش وباكستان ستتحرى الهلال الاثنين الأول من أغسطس كونه اليوم التاسع والعشرين من شعبان في كلتا الدولتين.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110725/Con20110725435958.htm
 

الأنباء

مراقب قسم الأخبار العامّة
إنضم
20 أكتوبر 2009
المشاركات
583
مستوى التفاعل
0
رد: غرة رمضان الاثنين المقبل

25405.jpg

07-24-2011 04:35 AM
عاجل(متابعة)-

توقع الباحث الفلكي د. خالد بن صالح الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن يكمل شهر شعبان عدته 30 يوماً وأن يكون يوم الاثنين الأول من شهر أغسطس هو غرة شهر رمضان المبارك للعام الحالي 1432ه. وأوضح د.الزعاق أن القمر التقى بالشمس في نهاية شهر رجب, ومع الطريق المعاكس لحركتها, سيدركها مره أخرى بعد مغيب شمس يوم السبت 29/8/1432ه في تمام الساعة 9 والدقيقة 40 ، وعند التقائهما يكون الشمس والقمر في هذه اللحظة على خط طول سماوي واحد. وقال في تصريح لصحيفة الرياض : « في فجر يوم الجمعة 28 شعبان يشرق القمر مع صلاة الفجر وشكله نحيل الجسم وفي فجر يوم السبت 29 شعبان يشرق القمر قبيل شروق الشمس بنصف ساعة تقريباً وينغمس في صفرة شعاعها, وفي مساء يوم السبت 29 شعبان يغرب القمر قبل الشمس ولم يقترن بالشمس أيضاً فيخلو الأفق من جرم القمر بتاتاً, فتتحتم إكمال عدة شعبان ثلاثين يوماً، وفي مساء يوم الأحد 30 شعبان يمكث الهلال 25 دقيقة تقريباً ويقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 1.18 % , وشكله منحرف بانتصاب يسير قرناه جنوبيان تقريباً ويبعد عن الأرض 368695.0 كلم . وتابع : « حسب المعطيات الفلكية بمثل هذه الأمور فإن مشاهدته يوم الأحد 30 شعبان فيها صعوبة بالغة لتدني نسبة إضاءته ومكثه القليل وتحتاج رؤيته إلى مكبرات أو تلسكوبات ولا يرى بسهولة إلا من جنوب أفريقيا ودول أمريكا الجنوبية فهلال الشهر الجديد لا يمكن مشاهدته بسهولة إلا بعد أن يبتعد مركز القمر عن مركز الشمس بعد اجتماعهما في لحظة (الاقتران) أو (المحاق) بمسافة كافية تسمح بظهور خيط النور (الهلال) في القمر».

http://burnews.com/news-action-show-id-25405.htm
 

امواج الحنين

:: عضو متفاعل ::
إنضم
31 يوليو 2011
المشاركات
139
مستوى التفاعل
0
أحسن الله إليك ..
وبارك الله فيك ..
وجزاك ربي الجنة ..
وجعله في ميزان حسناتك ..
 
أعلى